تقديم



إنسانيات عدد 99، جانفي – مارس 2023، ص. 7- 9


يتناول هذا العدد من مجلّة إنسانيات، من خلال سبع أوراق بحثية، أربع تيمات وهي: الجندر أو النّوع الاجتماعي، الأرشيف، الحكاية الشعبية ورهانات المدينة اليوم، ما يمثل إثراءً للاشتغال المعرفي الذي راكمته المجلة في أعداد سابقة، من خلال جملة من الدراسات والأبحاث التي تناولت هذه الموضوعات في أبعادها الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية[1]. وقد تعدّدت هذه الإسهامات، فتنوعت موضوعاتها بين دراسة الرجوعية عند الأطفال المسعفين المتمدرسين وفق مقاربة سيكولوجية، حضور الوعي الجندري في المناهج التربوية اللبنانية، الكتابة النسوية والمسألة الدينية، إضافة إلى مقال يناقش واقع العمل الإنساني في مراكز اللاجئين بإفريقيا، ومقال آخر حول استعمالات الأرشيف العثماني، وأخيرا، ورقتين عالجت إحداهما دراسة أشكال توظيف اللّغة في الحكاية الشعبية، والأخرى المدينة والمجال الحضري.

بداية، تضمن مقال أمال بوكرو، مقاربة سيكولوجية عيادية للهجران والرجوعية لدى المتمدرسين المقيمين في مراكز الإسعاف، اعتمادا على تحليل ثلاث محددات نفسية وهي: الآليات النفسية الدفاعية المجندة، نوعية الفضاء الخيالي وقدرة الجهاز النفسي على ربط الطاقة الليبيدية بالتمثّلات الممكنة. وبناء على هذه الدراسة، تم التوصل إلى أن استدعاء الآليات الدفاعية المتنوعة والقدرة النفسية على التعقيل، هي كلّها محدّدات تساعد على الرجوعية.

من جهتها قدّمت دولي الصراف نتائج دراسة ميدانية قامت بها حول موضوع الوعي الجندري من خلال أهداف المناهج التربوية والكتب المدرسية المعتمدة في لبنان منذ ما يزيد عن عشرين عاماً. اعتمدت الباحثة في ذلك على دراسة محتوى مادة الاجتماع لصفوف التعليم الثانوي، وقياس الوعي الجندري لديهم. وخلصت إلى ضرورة تعديل المناهج، كونها لا تتماشى مع التغيّرات الاجتماعية والثقافية التي يشهدها لبنان في ظلِّ عالم تتسارع فيه التحوّلات على كافة الأصعدة.

تعرضت الصفا افسكى إلى قضية إعادة النظر في فكرة الحدود التي أقيمت بين الجنسين في أحلام النساء (Rêves de Femmes) لفاطمة المرنيسي، وذلك وفق جمالية تسهم في تفكيك الحدود والنظرة الإيديولوجية التي تعتبر المرأة مختلفة كليا عن الرجل. وهنا يبرز دور الأدب المغاربي المكتوب باللّغة الفرنسية في فك رموز المجتمعات العربية وكشف ما يحمله تاريخ الأدبيات الذي تغذى لفترة طويلة بالخطابات المختلفة، من عنف عام اتجاه المرأة.

في سياق مختلف تطرّق هـ. د. كيميجو فيكو إلى واقع العمل الإنساني وما يشهده من تعارض بين القانون وثقافة لاجئي الفولاني في شرق الكاميرون، مبيّنا المخاوف التي تطرح بناء على تعارض سياسات تنظيم الأسرة مع ثقافة الزواج المبكر في مراكز اللاجئين التي تؤدي إلى "الصدمة الثقافية". وعليه، طرح الباحث هنا قضية تقرير المصير الثقافي لهؤلاء اللاجئين من منظور حقوق الإنسان، مستنتجا أن هناك تعارضا بين السياسات المُوصى بها والثقافة المحلية السائدة.

في مجال الأرشيف، سعت دراسة كل من ياسمينة معروف وعاشور سلال حول فائدة استعمال الأرشيف العثماني العقاري المتمثلة في تحديد المستفيدين الأوائل ممّن سُمُّوا مُلاّك "الدومين"، واختيار المراجع لسرد الواقع الحقيقي للنظام العقاري في الجزائر إبان الفترة العثمانية، وإعادة رسم الخارطة العقارية الاستعمارية. وفي المقال عرض للمراجع والنصوص التشريعية وأدوات البحث الأرشيفية بالاعتماد على سجلات الرصيد العربي-العثماني في المجال العقاري. 

في تناوله لموضوع الحكاية الشعبية أولى مختار حسيني أهميّة للمستويات اللّغوية (اللّغة الدارجة/اللّغة الفصحى) في تحديد الممارسات الثقافية في المعتقدات والعادات وطبيعة التفكير. ومن خلال حكاية بقرة اليتامى الشهيرة، ووفق مقاربة لغوية، بيّن أنها تمثل صورة من صور الحياة الاجتماعية وأنها حكاية في زمن خاص، يفسر الحاضر والماضي والمستقبل. ويبقى كل بحث حولها اليوم مرهونا بتحديد واكتشاف ومساءلة طبيعة القيم التي تحويها.

وأخيرا، وفي موضوع المدينة والمجال الحضري، عالج سمير بن عمارة ومريم شعبو عثماني التخطيط العمراني وكيفية اختيار الأراضي المناسبة لتوسع المدينة والقضاء على الضغوطات التي تحيط بها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعواصم. في هذا الإطار، تمت دراسة مدينة بوينان الجديدة لتخفيف الضغط على العاصمة وتبيان أثرها على الأراضي الفلاحية بمتيجة. وعليه فإن المقال يتركز على المقال على التناقض بين قوانين المحافظة على الأراضي الفلاحية والنصوص المنظمة لتشكيل المدن الجديدة.

هذا العدد المتنوع يضاف إلى الأعداد السابقة من مجلّة إنسانيات، مكرّسا رؤية تقوم على مقاربات متعددة التخصصات لمواضيع العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتعتمد على الأبحاث الميدانية التي تهدف إلى إضفاء معنى على النّصوص والممارسات.  

عبدالوهاب بلغراس 

الهوامش : 

[1] أنظر الأعداد الآتية من مجلّة إنسانيات:

- العدد 74، الصادر سنة 2016، المرأة في البلدان العربية: التغيّرات الاجتماعية والسياسية، تنسيق، بلقاسم بن زنين وصفاء منقد.

- العدد المزدوج 65-66، الصادر سنة 2014، الجزائر 1962، تنسيق: عمار محند عامر وصادق بن قادة.

- العدد 82، الصادر سنة 2018، النصّ الروائي: فضاء وهويّة، تنسيق، عائشة بن عمار.

- العدد 91-92، الصادر سنة 2021، العيش في المدينة وإعادة التفكير فيها: آفاق جديدة، تنسيق، سعيد بلقيدوم.

Appels à contribution

logo du crasc
insaniyat@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
05 07 62 41 213+
11 07 62 41 213+

98 06 62 41 213+
04 07 62 41 213+

Recherche