دعوة للمساهمة

الممارسات متعددة اللغات و الحراكات بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط(مغلق)

  دعوة للمساهمة باللغة العربية  |   دعوة للمساهمة باللغة الفرنسية

يدخل هذا العدد الموضوعاتي من مجلة إنسانيات في سياق الأعمال المنجزة حول إشكاليات راهنة متعلقة بتعدد اللغات والثقافات، وبنقلها والحفاظ عليها وما ينتج عنها من ممارسات وتصورات  تذهنية.

 ولتناول هذا الموضوع اخترنا البلدان المغاربية وفرنسا نموذجا كما ركزنا على عائلات مغاربية وعائلات ذات أصول مغاربية.

يهدف هذا العدد إلى جمع أعمال وبحوث من تخصصات مختلفة و متكاملة إذ من الممكن اللجوء إلى مقاربات سوسيولوجية، تفاعلية وتصورية، إلى نظرية النقل المتداولة في المدرسة الكندية التي تركز على عوامل النقل، يمكن اللجوء كذلك إلى النماذج المنبثقة من السيوسيو- تعليمية ومن اللسانيات الحضرية ومن النماذج التي تنتقل عبر العائلات والثقافات للمجموعات في وضعية حراك.

إذاكانت اللغات العائلية ذات أهمية بالغة في تطور الطفل، فإنه يجب التفكير في كيفية مرافقة المدرسة للعائلة، أو العكس،من أجل نقل هذه اللغات والثقافات، و هذا النقل لا يسهل دائما نظرا لاختلاف السياقات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عمليات نقل اللغات عند الأشخاص في وضعية حراك تكشف مدى حجم الظواهر المتعلقة بتعدد اللغات، باختلاف اللهجات المستعملة، وباحتكاك اللغات، وكذا بالاستراتجيات داخل العائلات.كل هذا يسمح باختيار لغات وممارسات ثقافية تخدم تعليم الأبناء  بل حتى الاندماج السوسي-مهني المستقبلي، إذ يمكن لهذه الكفاءات اللغوية و الثقافية تخفيض نسبة التسرب المدرسي وتشجيع الوصول إلى المعارف الأساسية لتحقيق اندماج سوسيو-مهني فعلي.

 

 

نطمح في هذا العدد إلى الإجابة على الأسئلة التالية:

  • كيف نتعامل في أنظمتنا التربوية مع المعارف المكتسبة من طرف التلاميذ خارج هذه الأنظمة؟
  • كيف نعطي للغَيرية مكانتها في مشروع المدرسة "المساواتية"؟ بعبارة أخرى، كيف نجعل من الاختلاف ومن مصادر اللغات المتعددة مكسبا تربويا واجتماعيا؟
  • هل التعدد اللغوي أمر مثمن أم معيق لعملية التعلم أو الاندماج الاجتماعي؟
  • ما مكانة الإقصاءات بما فيها التمييز اللغوي(glottophobie)؟
  • ما هو دور العودة للموطن الأصلي العائلي في تطوير هوية أساسها تعدد اللغات و الثقافات والنقل والحفاظ على اللغات والثقافات الأصلية؟
  • ما هي العمليات والاستراتجيات التي تطورها العائلات المغتربة لنقل لغاتها وثقافاتها الأصلية والحفاظ عليها؟
  • ما هي الاتجاهات والتمثلات الناجمة عن هذه الممارسات؟

 

ينبني هذا الملف على ثلاثة محاور:

المحور الأول: الحراك، الهجرة، الاتصال، الشتات العائلي، الممارسات اللغوية المتعدة...

المحور الثاني: المدرسة والتعددية اللغوية...

المحور الثالث: كفاءات متعددة اللغات/متداخلة الثقافات والاندماج الاجتماعي...

 

يتم إرسال المقالات المقترحة والمقبولة للنشر، حسب شروط نشر مجلة "انسانيات" أنظر الموقع الإلكتروني:

http://www.crasc.dz/insaniyat/index.php/ar/%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1

 

 

 تنسيق:

                                عبد الحميد بلحاج حسن و فيليب بلانشي

 

تاريخ إيداع المقالات:30 جوان 2018

البريد الإلكترونيعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.وعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
05 07 62 41 213+
11 07 62 41 213+

98 06 62 41 213+
04 07 62 41 213+

© حق النشر 2019 كراسك. جميع الحقوق محفوظة.

مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

بكير إلياس و دخير عبد الله مروان

 

Recherche