دعوة للمساهمة

جنوح الأحداث: الواقع و التكفّل(مغلق)

دعوة للمساهمة باللغة العربية  |   دعوة للمساهمة باللغة الفرنسية

 

جنوح الأحداث من الظواهر الاجتماعية  التي تتطور بشكل  متصاعد. تضع هذه الظاهرة الكثير من الباحثين أمام تحدّيات معتبرة في العديد من المجالات  العلمية: علم النفس، علم الاجتماع، القانون والتاريخ ... كما تستدعي اهتمام السلطات العمومية الفاعلة والمهنيين من أمن، أطبّاء شرعيّين ومربّين... وغالبا ما تتصدر موقعا هاما في الخطاب السياسي وفي الإعلام.

تعْبُر ظاهرة الجنوح، التي تُعرض عادة على أنّها جديدة و خطورتها مستفحلة باستمرار، التاريخ وتتطوّر حسب التحوّلات الاقتصادية، الاجتماعية و الثقافية لمجتمعاتنا. يخضع السلوك المنحرف، الذي يرتكبه الأطفال والمراهقون، لإجراءات  قانونية خاصة، تفضّل التدابير التربوية  القائمة على إعادة التربية و التأهيل الاجتماعي بدلا من العقاب وحده و ذلك حسب المجتمعات.

سنحاول في هذا العدد الموضوعاتي مناقشة فكرتين: الأولى ترتبط بالسلوك الجانح من حيث نشأته، أسبابه، أشكاله، فضلا عن تطوّره الكمي والنوعي في الفترة الأخيرة. كما سنأخذ بالاعتبار اختلاف مفهوم السلوك الجانح و تعبيراته. نسعى أيضا إلى وضعه في سياقاته الأسرية، المؤسّساتية والاجتماعية، وفي الأخير سنحاول فهم العلاقة بين الظواهر الكلاسيكية لجنوح الأحداث وبعض جوانب ما يسمى حاليا بسيرورات الانحراف الاجتماعي في الدول المغاربية وأروبا.

 أمّا الفكرة الثانية فتركّز على النظرة الاجتماعية و المعالجة السياسية والقانونية للسلوكات الجانحة وكذا مسألة التكفّل بالشباب على المستوى القانوني والتربوي. نلاحظ في الوقت الراهن تغيّرات في ميدان العدالة والممارسات المهنية لفاعلي التكفّل بالشباب المنحرف، فإلى أي مدى تأخذ هذه التغيّرات بالاعتبار التطوّرات الحاصلة في مجال البحث و المعرفة في هذا الميدان؟ وهل تستجيب معالجة الظاهرة لنماذج مختلفة من حيث المقاربة المؤسّساتية أو السياسية؟

مراجع

Caron J.-C., Stora-Lamarre A., Yvorel J.-J. (dir.), 2008, Les âmes mal nées. Jeunesse et délinquance urbaine en France et en Europe (XIXe-XXIe siècles), Besançon, Presses universitaires de Franche-Comté.

Bailleau F., Cartuyvels Y., 2013, “Juvenile Justice in Europe : between Continuity and Change”, in Body-Gendrot S., Hough M., Kerezsi K., Lévy R., Snacken S., (eds). The Routledge Handbook of European Criminology, Routledge, 453-484.

Desage F., Duprez D., Sallée N. (dir.), 2015, Le contrôle des jeunes déviants. Perspectives internationales, Montréal, Presses Universitaires de Montréal.

Kidai A. (dir.), 2016, Jeunesse : mutations sociétales et violence dans la vie quotidienne, Rabat, Publications de la faculté des Sciences de l’Éducation.

Khosrokhavar F., 2014, La radicalisation, Paris, Presses de l’EHESS.

Le Goaziou V., Mucchielli L., La violence des jeunes en question, Nîmes, Champ social, 2009.

  Mauger G., 2009, Sociologie de la délinquance juvénile, Paris, La Découverte.

Mohammed M., 2011, La formation des bandes. Entre la famille, l'école et la rue, Paris, Presses Universitaires de France.

Mohammed M., Mucchielli L. (dir.), 2007, Les bandes de jeunes, des Blousons noirs à nos jours, Paris, La Découverte.

Moignard B., 2008, L’école et la rue, fabriques de délinquance, Paris, Presses Universitaires de France.

Mucchielli L. (dir.), 2015, La délinquance des jeunes, Paris, La Documentation française.

Sallée N., 2016, Éduquer sous la contrainte. Une sociologie de la justice des mineurs, Paris, Editions de l’EHESS.

 

يتم إرسال المقالات المقترحة والمقبولة للنشر، حسب شروط نشر مجلة "انسانيات".أنظر الموقع الإلكتروني:

http://www.crasc.dz/insaniyat/index.php/ar/%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1                                         

 

 

 

                                                   تنسيق:

                                                                        خديجة مقدم و لوران ميكييلّي

تاريخ إيداع المقالات: 31 ديسمبر 2018

البريد الإلكترونيعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.   و عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
05 07 62 41 213+
11 07 62 41 213+

98 06 62 41 213+
04 07 62 41 213+

© حق النشر 2019 كراسك. جميع الحقوق محفوظة.

مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

بكير إلياس و دخير عبد الله مروان

 

Recherche