ملخصات


إنسانيات عدد 74| 2016| المرأة في البلدان العربية: التغيّرات الاجتماعية والسياسية| ص.119-121|


 

بلقاسم بن زنين: السياسات العمومية وحقوق المرأة بعد "الربيع العربي"

يهدف المقال الذي يقترحه الباحث بلقاسم بن زنين إلى تقديم صورة عن السياسات العمومية حول المرأة والتي تبنته الدول العربية منذ سنة 2011. وينصبّ اهتمام الباحث
على تحليل السياقات السوسيوسياسية "للربيع العربي" بغية توضيح مفارقة مفادها أنّ المشاركة الكثيفة للنساء في الحركات الاحتجاجية لم تكن مقترنة باستفادتهن من إجراءات جديدة للتمتع بالعدالة. ويستند الباحث في هذا السياق إلى الطرح الذي يعتبر أنّ السياسات العمومية زمن "الربيع العربي" بقيت محدودة بفعل ثقل الموروث الثقافي من جهة ونقص الإرادة السياسية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: سياسات عمومية - ربيع عربي - المساواة - حقوق المرأة - العالم العربي.

 

صفاء منقذ: تاريخ تطور الحركات النسائية والنسوية في مصر

تقترح الباحثة صفاء منقد جردا وتحليلا لتطوّر الحركات النسائيّة والنسويّة في مصر، كما تستعرض نقاشاتها السابقة منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى غاية خمسينات القرن الماضي. وتركز في ذلك بالخصوص على فترة ما بين الحربين العالميتين باعتبارها مرحلة تشكل الفعل النضالي النسوي، وباعتبارها أيضا فترة بروز الحركة النسوية التي بدأت تسمع صوتها وتطرح مطالبها قبل تماهيها مع الدولة نهاية سنوات السبعينات من القرن الماضي.

الكلمات المفتاحية: حركة نسوية - حركة نسائية - النوع - الدولة - الحركة المطلبية - مصر - الدولة.

 

حنين البرازي: الحركة النسويّة المصرية بين الموروث الثقافي والنشاط السياسي )نساء ميدان التحرير نموذجاً(

يسعى المقال إلى البحث في جذور التمرّد داخل البيئة العائلية والتعليمية لدى "نساء التحرير" في مصر، كما يبحث في اتجاهات التيارات النسوية ـ النسائية التي تنشط داخل المجتمع المصري قبل ثورة 25 يناير وبعد، كما يناقَش أوجه الاختلاف والتقارب داخل التيار النسائي الإسلامي في مصر. ويعتمد هذا البحث على دراسة ميدانية أجريت في القاهرة عامي 2012- 2013 مع 36 من النساء المصريات المشاركات في ثورة 25 يناير 2011 واعتصمن في ميادين التحرير. وتتناول الدراسة بالتحليل خمسة مؤشرات هي: النشأة العائلية والعلمية، الموروث الثقافي الديني، الحراك السياسي، المشاركة في الثورة والصراع بين تيار "ليبرالي نسائي ـ نسوي" وتيار "إسلامي نسائي". 

الكلمات المفتاحية:ميدان التحرير - تيار لبرالي - تيار إسلامي - حركة نسائية - حراك سياسي - مصر.

 

لويزة إدريس آيت حمادوش: النساء في النظام السياسي الجزائري بين الإدماج والإقصاء

تبنّت الجزائر خلال السنوات الأخيرة مجموعة من الإجراءات الموائمة للانبثاق السياسي للمرأة (إجراءات جديدة لقانوني الأسرة والجنسية، سياسة التمييز الإيجابي، تجريم العنف ضد النساء). وقد أسهمت هذه الإجراءات بطريقة معتبرة في تسريع بروز هذه الشريحة من المجتمع. وتقرح الباحثة لويزة إدريس أيت حمادوش السؤال التالي: "هل وطّدت هذه الإجراءات الجديدة للإدماج السياسي من تأثير النساء في صياغة القرار السياسي؟" وتجيب على ذلك من خلال الربط بين حالة الاقصاء الدائم للنساء ومجالات إدماجهن المحدّدة ضمن إطار التبادل بين هذه الفئة والقيادة السياسية.

الكلمات المفتاحية: نساء - تبادل سياسي - إدماج - إقصاء - المخاصصة - الجزائر.

 

جلال مصباح: أمينة السبوعي: إعادة تمّلك الجسد

يعالج المقال الذي يقترحه جلال مصباح سيرورة التسييس والجدال الذي أثارته الشابة التونسية أمينة سبوي التي نشرت صورة صدرها العاري على شبكات التواصل الاجتماعي. وتعتمد لأجل ذلك إعادة رسم مسار هذا الحدث الذي وقع في الفترة الممتدة ما بين شهري مارس وأوت 2013، تحليل السيرة الذاتية لهذه الشابة، كما تستند إلى قراءة في مضامين الجرائد الورقية والرقمية. وتستعين أيضا بالمواد التي أمكن جمعها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المضامين القضائية.

يكشف التحليل الزمني لهذا الحدث (تسيسه، إذاعته، تحويله إلى مادة قضائية) ظرف التحوّل السياسي المرتبط بمسار الثورة في تونس، يمثل الجسد الشخصي لسبوي امتدادا لها. وتعلن حالة الغموض أو التماهي بين الجسد الفردي لسبوي والجسم الاجتماعي فترة "الثورة" - والتي تُحيل إلى إعادة تجلي الكيان السياسي للجسد- عن سيرورة يمكن تعريفها بـ: إعادة الوسم "السياسي" للجسد.

الكلمات المفتاحية: الجسد - النوع الاجتماعي - التسييس - الثورة - تونس.

 

هدى العربي: نضال المرأة المنجمية من خلال أحداث الحوض المنجمي (بقفصة) تونس (جانفي 2008)

يبحث المقال الذي تقترحه الباحثة تحليلا للأدوار التي لعبتها المرأة التونسية
في الأحداث التي عرفتها منطقة الحوض المنجمي بقفصة سنة 2008. ويطرح هذا الإسهام مجموعة تساؤلات تبحث في الرهانات النضالية والمطلبية لهذه الفئة في علاقاتها مع هذه الأحداث، وتسعى لتحليل أشكال التزام "المرأة المنجمية" بقضايا مجتمعها المحلي خصوصا المرتبطة منها بإشكاليتي التوزيع العادل للثروة والاعتراف الاجتماعي والسياسي بالفئات المهمشة في المناطق الداخلية بتونس.

الكلمات المفتاحية: المرأة المنجمية - الحركات الاحتجاجية - أحداث قفصة - الاعتراف الاجتماعي – تونس.

 

محمد حنين: الحركة النسوية وعسر التحوّل الديموقراطي بالمغرب: جدل الإجهاض نموذجا

أثارت قضية الحقّ في الإجهاض الجدل بين مختلف مكونات الحركة النسوية
في المغرب، وقسمت الرأي العام بخصوصها لعدة اتجاهات. تجمع مختلف التقارير المنجزة وطنيا ودوليا حول صحة المرأة والطفل على تزايد حالات الإجهاض غير الآمن، كما تجمع في الوقت نفسه على أنّها لازالت عرضة لمختلف أشكال التمييز المفضي إلى أنواع من العنف بسبب القوانين التي لا تبيح لها الاستفادة من الحق في الإجهاض إلا في حالات ضيقة.

وعليه، كيف تواجه الحركة النسوية المغربية الهيمنة الذكورية والنظام الأبوي (البطريركي) السائد في المجتمع والسلطة فيما يتعلق بالنهوض بالحقوق الجنسية والإنجابية للمرأة؟ ماهي المنطلقات الأيديولوجية والفكرية المؤطرة للحركة الاحتجاجية النسوية
في المغرب وهل يمكن الحديث عن إجماع داخل الحركة النسوية بخصوص إباحة الإجهاض؟ وماهي استراتيجيات المقاومة التي تتبناها؟ وما حدود فعاليتها؟ هي مجموعة من الأسئلة نسعى للإجابة عنها في هذه الورقة البحثية.

الكلمات المفتاحية:حق الاجهاض - الحركة النسوية - الصحة - التمييز – العنف - المغرب.

 

 

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

© Copyright 2019 CRASC. Tous droits réservés.

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Plate-forme réalisée par : BAKIR Ilyes & DEKHIR Abdellah Merouan

Recherche