ملخّصات


 إنسانيات عدد مزدوج 75-76| 2017 | حول الإصلاحات في الجزائر| ص 63-65| النص الكامل


زكريا سماحي وخديجة رمعون: الإصلاحات الزراعية: بعض الانعكاسات على استعمال الأراضي من طرف الزراعات؟

تأثير الإصلاحات مختلف حسب القطاعات المستهدفة ففي الفلاحة تظهر أثرها للعيان بكثرة حول تنظيم وهيكلة الفضاء الريفي، وأحد أهم مؤشراتها هو طريقة شغل الأراضي من طرف مختلف المحاصيل الزراعية الممارسة فيها، وكذا تحوّلات الطارئة على نوعية الأشجار الحوز المشجرة (الغابات وأشكال تدهورها أو إصلاحها). يتطرق هذا المقال (بعض من نتائجه توصلنا إليها في إطار مشروع بحث) إلى تحليل الانعكاس مختلف الإصلاحات الزراعية المنتهجة في الجزائر منذ استقلالها سنة 1962 على الزراعات (أنماط وتوسع فضائي)، وتظهر هذه الورقة البحثية التي قاربت ميدانيا أربع بلديات (موضوع هذا العمل) تشابهات وأيضا اختلافات بارزة بينها. التساؤل الرئيس في هذا الاسهام يتمحور حول: ما هو دور الفاعلين المحليين بالنظر إلى قرارات "الرسميين"؟ هل هناك عوامل أخرى متدخلة؟ وإذا كان نعم فما هي؟

الكلمات المفتاحية: إصلاحات-  زراعة - كروم - بساتين الخضر - شجرة-  الجزائر.   

 

روزا محجوب، توسّع التعليم ما قبل المدرسي في الجزائر : تأملات حول عناصر بنيوية لسياسة جديدة

لم يكن التعليم قبل المدرسي في الجزائر في أحسن الأحوال مقارنة مع التعليم الابتدائي، لكن ومنذ بداية الاصلاحات التربوية في 2002 شهدنا تطوّرا ملحوظا لهذا القطاع. علينا التذكير بأنّ القانون التوجيهي للتربية، الصادر في جانفي 2008 والذي جاء تتويجا لسلسلة الاصلاحات قد أولى عناية كبرى خصوصا لطرق التكفّل بالطفولة. يعتقد الكثير بطريقة عفوية أنّ وزارة التربية الوطنية هي الجهة الوحيدة المنتجة لخدمة التكفّل بالتعليم قبل المدرسي، لكن الواقع يثبت أنّ هذا النوع من الخدمة موجودة بصيغ متعدّدة، وهذا الوضع يستوجب الأخذ بالاعتبار هذا التعدّد المتباين في طرائق عرض هذه الخدمة والتي تتواجد وفق تسمية واحدة هي "تعليم ما قبل مدرسي". تقترح هذه الورقة البحثية تحليلا للمكانة التي تحتلها مسألة التكفّل بالطفولة في السياسة التربوية في الجزائر، وتقارب ذلك انطلاقا من تحليل مضمون النصوص القانونية الأساسية من جهة، وبالاعتماد على حصيلة تجربة هذا النوع من التعليم في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الجزائر - التعليم ما قبل المدرسي - التغطية - الملمح النوعي - الملمح الكمي - الفعالية.

 

فاطمة نقّال: هل أسهمت الإصلاحات التربوية في الجزائر في تكوين رأس مال بشري؟

يستهدف المقال التّعرف على الإصلاحات التربوية في الجزائر وتقييم تأثيراتها على تكوين رأس المال البشري بناء على نتائج العديد من البحوث حول الموضوع، والتي تعتبرها الباحثة قادرة على أن تكون مؤشرات تربويًا يمكنها أن تنتج رأس مال بشري. نعتقد أنّ النظام التربوي في الجزائر، وفي الوقت الراهن، قد سمح بتشكيل رأس مال بشري ولكنه في "مجمل المؤهلات، الخبرات المتراكمة من طرف فرد والتي تحدّد في جزء منه قدرته على العمل أو على الإنتاج لنفسه أو لغيره" غير كافي وغير متلائم مع مستوى الوسط المهني للأشخاص الموظفين.

الكلمات المفتاحية: الإصلاحات التربوية-  مؤشرات التربية - نجاعة التربية - رأس المال البشري -  النظام التربوي-  الجزائر.

 

عائشة بن عمّار: الإصلاح التربوي لسنة 2002 بين الإدماج والمقاومة

تمثل إشكالية الإصلاح البيداغوجي لسنة 2002 في الجزائر تحديّا لأصحاب القرار من سياسيين ومختلف فاعلي النظام التربوي. وإذا كانت الكثير من الأبحاث قد أظهرت صعوبات في القيام بإصلاح المدرسة وخصوصا من وجهة نظر بيداغوجية، فإنّ بعض الفاعلين لا يزالون يواصلون التساؤل حول مألات هذه التغييرات الذات النطاق الواسع والموجهة بالخصوص للمعلمين. يطرح هذا المقال تساؤلين أساسين من أجل معالجة هذا الموضوع وهما: كيف تمّ النظر إلى إصلاح 2002 ؟ وما هو تأثيره على التمثلات والممارسات التعليمية؟

الكلمات المفتاحية: إصلاح - تغيير - نوعية - نظام تربوي - تمثلات - ممارسات - الجزائر.

 

بولنوار يوسفي: بيداغوجيا المشروع في السنة الخامسة ابتدائي: تكوين المعلمين وممارسات الأقسام (تحقيق ميداني)

تبنّت إعادة إصلاح النظام التربوي الجزائري، والتي تم الشروع فيه بداية 2003، توجّها جديدا نحو نزعة انتقائية تريد أن تكون فاعلة والتي تتشكل من ثلاثة مقاربات منهجية تعدّ البيداغوجيا بواسطة المشروع جزءا منها.

يتمّ البناء "المشترك" للمعرفة وفق هذا الطرح بواسطة إنجاز "مشترك" لمشروع يتحقق في منتج نهائي، وتسمح العمليات المؤديّة لهذا المنتج للمتعلمين من تطوير جماعي أو فردي لمعارف، مهارات عيش وخبرة أثناء النشاط. يتناول هذا المقال مناقشة بعض الأسئلة حول واقع هذه المنهجية المستخدمة في قسم السنة الخامسة ابتدائي في الجزائر من خلال تحقيق ميداني أجري بواسطة تقنية الاستمارة، ويتمثل هدفنا في ذلك: معرفة كيف يتم ممارسة بيداغوجيا المشروع في القسم؟ أمّا المشروع المعني بهذه الدراسة فهو المشروع رقم 2 المعنون بـ: "قراءة وكتابة حكاية".  

الكلمات المفتاحية: ديداكتيك الفرنسية لغة أجنبية FLE - بيداغوجيا المشروع - المتعلم الفاعل - المنتج الملموس - الجزائر.

 

محمد ملياني: إصلاح نظام ل.م.د: مشكلة تطبيق

يمثّل مسار تطبيق إصلاح نظام الشهادات الجامعية في الجزائر موضوع هذا الإسهام في هذا العدد من مجلة إنسانيات، فنظام التكوين ليسانس- ماستر- دكتوراه (ل.م.د) يطرح في تصميمه حلا لمشكلة التكوين في الجامعة بطريقة نسقية، لكن إذا كان الإدراج التدريجي لهذا الإصلاح في الجزائر قد أرضى من كانوا يخشونه، فإنّه، في مقابل ذلك، أظهرت الواقع صعوبات في تجسيده ميدانيا في الأقسام والكليات بسبب لوجود عجز معلوماتي هام حول هذا النظام في السنوات الأولى، وخصوصا في ظل نقص تكوين في البيداغوجيا وفي هندسة التكوين. 

علينا القول بأنّ بداية الإصلاح بواسطة إعداد مقرّرات ملائمة تقريبا لهذا النمط لم يستجب تماما للطلب الاجتماعي حول تكوين جامعي نوعي. يمكن القول أنّ هذا الإشكال يطرح على مستوى تنفيذ النظام والذي واجه مشكلات حقيقية ناتجة بالنسبة للأغلبية عن ضعف في التحكم المعلوماتي وضعف في تكوين لأساتذة. نعتقد أنّ تصورات الجهات الفاعلة حول تطبيق هذه الاصلاحات، وبالخصوص الطلبة والأساتذة، قد تأرجحت بين ردود فعل غير موثّقة وانشغالات ثانوية.

الكلمات المفتاحية: إصلاح  -التطبيق - نظام ل.م.د - بيداغوجيا - احترافية - استقلالية - تكوين-  الجزائر. 

 

يوسف عبو وبراهيم براهامية: نظام الصحة الجزائري بين مجانية العلاج والتحكم في نفقات الصحة

لا تزال نفقات الصحة في جميع أنحاء العالم، تنموبوتيرة  أسرع من الناتج المحلي الإجمالي. لهذا الغرض عدة استراتيجيات تم تنفيذها في السنوات الأخيرة من جانب الحكومات في محاولة للحد من نمو هذه النفقات.

ويمكن تصنيف مختلف طرق  ضبط  نفقات الصحة وفق الصيغ التالية   : التحكم المحاسبي ، و التحكم الطبي  و  التحكم عن طريق السوق.

التحكم المحاسبي يخص  نوع من  الرقابة على الميزانية التي تتميزبتعريف مسبق للموارد العامة أوالحد  من العرض في الرعاية الصحية، و هذا  عن طريق" قيد تمييزي على العدد" وكذلك من خلال البطاقة الصحية . التحكم المحاسبي ياخذ أيضا شكلا اخر يتمثل في تثبيت  ا سعار سلع القطاع  الصحي ، فضلا عن  توعية و تحميل المستخدمين  لمسؤولياتهم في نفقاتهم على الصحة ، و هذا يتم  من خلال التعريفة المرجعية والمشاركة في المدفوعات.

التحكم الطبي للنفقات له صلة بمفهوم الاعتناء الصحي العادل:العلاقة بين المكاسب/التكاليف ، و الفاعلية الطبية  هما المعياران  المقبولا ن في  ترشيد نفقات الصحة.   المراجع  الطبية التي يمكن الاحتجاج بها ، و  دليل الممارسات الطبية الجيدة،و البرنامج الطبي لنظم المعلومات والسجلات الصحية هي الأدات التي تسمح بتحقيق ا لرعاية المناسبة بأقل تكلفة.

التحكم في النفقات عن طريق السوق يمكن تحقيقه من خلال شركات التأمين أو مقدمي الرعايةالصحية. ووفقا لأنصار الليبرالية: السوق هو السبيل الوحيد  الذي يحقق التخصيص الأمثل للموارد ،و  يعزز المنافسة ويخفف من حدة ارتفاع الاسعار.

و يركزموضوع هذا المقال على أدات ترشيد نفقات الصحة في الجزائر،وهذا من اجل الحد من جماح الزيادات في النفاقات .البحث عن مصادر جديدة للتمويل قد تكون هي  أيضا عنصرا أساسيا لاحتواء النمو في نفقات الصحة.

الكلمات المفتاحية: ترشيد نفقات الصحة ، التحكم الطبي للنفقات، التحكم المحاسبي، التحكم في النفقات عن طريق السوق، التعريفة المرجعية ، الضمان الاجتماعي، الجزائر

 

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

© Copyright 2019 CRASC. Tous droits réservés.

Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle

Plate-forme réalisée par : BAKIR Ilyes & DEKHIR Abdellah Merouan

Recherche