ذكــــرى : إيمي سيزير (2008-1913) الأديب الزنجي المعتز بأصوله

عمارة بكوش (مؤلف)
محمد داود (مترجم)
9 – 15
رؤى حول الماضي ورهانات الذاكرة في الحاضر
ع. 39-40 — م. 12 — 30/06/2008

يضاف هذا التكريم المتواضع الذي نود تقديمه للأديب إيمي سيزير إلى شهادات الإعجاب و الاحترام العديدة التي تمّ الإدلاء بها في مختلف الأقطار. و تبرز هذه المواقف جميعها خصال الرجل و ما تكنه له من تعاطف و اعتراف بالجميل. لقد حظي إيمي سيزير بهذا التكريم في حياته قبل وفاته، إذ نشرت العديد من المقالات و الدراسات و الوثائق عن نشاطاته المتنوعة عبر الصحف و المجلاّت ووسائل الإعلام المختلفة. و تجمع هذه الوسائط الإعلامية والثقافية على إصرار الأديب على الدفاع عن أفكاره و اقتناعه بنضاله المتعدد الذي امتد إلى عدة جوانب من الحياة الفكرية السياسية و الاجتماعية. مما دفع بالبعض من المعجبين بصلابته الفكرية إلى نعته بعدة أوصاف منها:المنذر، المبصر للرؤى، و المؤسس للفكر التاريخي الزنجي...   

و يطيب لنا، بهذه المناسبة، ونحن نذكر مناقب هذه الشخصية الفذة، أن نعود إلى أهم الأحداث السياقات ذات الطابع الكوني التي طبعت الحقول التاريخية، السياسية و الأدبية، و من خلال ذلك إلى الاستشهاد بالمراحل المفعمة بالحركية و المقاومة من حياة هذا الفنان الملتزم بشكل قوي في النضال ضد الاستعمار.

و قد اتخذ المسعى الذي ميز ممارسته السياسية و الفكرية، اتجاهين، الأول تجاه النخبة الفرنسية المتمثلة بالقيم و المرجعيات الخاصة بالبلد الأصلي للاستعمار، والثاني تجاه الإيديولوجيات الاستعمارية الظالمة في الأصل. و هو الأمر الذي دفعه إلى نحت المفهوم الشهير أي الزنوجة سنة 1934، الذي يرفض سياسة الاندماج الثقافي. كان سيزير من أبرز خصوم أتباع حركة الاندماج التي عرفتها معظم البلدان الخاضعة للاستعمار، كان يعتمد في معارضته تلك على حجج تتمثل في خطورة الاستيلاء الثقافي الذي ينجز عن هذه السياسة و ما تشكله من صعوبات و أوضاع مأساوية لا يزال تأثيرها السلبي يزعزع استقرار و مصير الشعوب المستعمرة، يقرر الأديب أن للقارة الأفريقية و ما انبثق عن أوضاعها من إشكاليات فكرية دورا حاسما في تكوين وعيه السياسي و الوجودي. هذا ما يمكن استخلاصه من النقاش الذي دار بالمركز الثقافي الفرنكو-غيني في 27 جوان 2008 حول أعمال الأديب، قبل أن يرحل عن هذا العالم بقليل، وقد قال في مناسبة سابقة: "أفريقيا... نعم، كانت هي العنصر الذي ميزني من بين أقراني من سكان الأنتيل في بحر الكاراييب، لقد كنت أول من تحدث لهم عن أفريقيا، ليس لكوني أعرفها جيدا، بل بسبب تعودي على اعتبار أن القارة تشكل جزءا من نفسي. وقد ازداد وعي بذلك لما أتيحت لي فرصة السفر إليها. و أقرّ أنه لا يمكن إدراك العمق الثقافي لجزر الأنتيل دون أفريقيا.

إن القارة السمراء هي التي منحتني فرصة فهم ذاتيتي و نفسي، ولهذا أقول أن من العبث مقابلة الأنتيليانية نسبة إلى جزر الأنتيل بالزنوجة، لأنه دون الزنوجة لن تكون هناك أنتيليانية. أقول هذا كون جزيرة المارتينيك و جزر الأنتيل المسماة الجزر الفرنسية تلتقي بشكل بديهي على حدود عالمين: الأول أوروبي و الثاني أفريقي. وهو امتزاج بين أفريقيا و أوروبا، لكن أفريقيا تشكل جوهره الأساس و قاعدته الصلبة، و للأديب عدة مؤلفات تدخل ضمن هذا الإطار، منها ما هو أدبي و منها ما هو سياسي أدان من خلالها مخلفات الاستعمار و ما تبع ذلك من حروب أهلية وسيطرة الأنظمة الشمولية في هذه القارة، كما أشاد بمواقف عظماء أفريقيا مثل باتريس لومومبا و سيكو توري اللذان فضلا الحرية في الفقر على الرفاهية في ظل العبودية. وعلى الرغم من سنه المتقدم، فإن سيزير لم يتوقف عن التمسك بالمبادئ المعادية للاستعمار وقد عبر عن ذلك بمناسبة صدور القانون الفرنسي المؤرخ في 23 فبراير 2005 الممجد لإيجابيات الاستعمار. وهذا ليس بغريب عن رجل كرس معظم وقته و جل أعماله الفنية و السياسية و الفكرية لمعارضة الظلم و القهر و الاستعباد، منخرطا بذلك في الخط الذي سار عليه كل من كاتب ياسين و كافكا و جيرمان تيليون و فرانز فانون وغيرهم.لقد سبق له أن رفض جائزة نوبل للسلام لهذه الأسباب، أما اقتراحه لنوبل الأدبي سنة 2006، فإنه لم يلق الإجماع المبتغى، و بالرغم من ذلك فإن أعمال الرجل قد حظيت بالاعتراف العالمي و أصبحت تدرس في العديد من المؤسسات التربوية.

و في الختام، لا يسعنا إلا أن نشاركه في همومه التي هي من صلب اهتماماتنا و أن نقاسمه آماله، التي هي آمالنا جميعا، في خروج أفريقيا من التخلف والقضاء على مخلفات الاستعمار و التحرر نهائيا من كل العراقيل التي تعيق نموها و ازدهارها. 

Références et éditions récentes

- La dette de l’Afrique envers Aimé Césaire, Par Lawoetey-Pierre Ajavon. Président du Cercle d’Initiatives Pour l’Afrique :(cedipa), http://www.thotep.com/article.php3?id_article=553

- « Nègre je suis, nègre je resterai », Entretiens avec Françoise Vergès d'Aimé Césaire, Editeur Albin Michel, 2005
- « A liberté, égalité, fraternité, j’ajoute toujours identité », Cadastre, suivi de Moi laminaire, d'Aimé Césaire, Editeur  Points, 2006

Bibliographie[1]

Poésie

  • Cahier d’un retour au pays natal, Présence africaine, Paris, 1939, 1960
  • Les Armes miraculeuses, 1946, Gallimard, Paris, 1970
  • Soleil cou coupé, 1947, Éditions K., Paris, 1948
  • Corps perdu (gravures de Picasso), Éditions Fragrance, Paris, 1950
  • Ferrements, Seuil, Paris, 1960, 1991
  • Cadastre, Seuil, Paris, 1961
  • Moi, laminaire, Seuil, Paris, 1982
  • La Poésie, Seuil, Paris, 1994

Théâtre

  • Et les chiens se taisaient, Présence Africaine, Paris, 1958, 1997
  • La Tragédie du roi Christophe, Présence Africaine, Paris,1963, 1993
  • Une saison au Congo, Seuil, Paris, 1966, 2001
  • Une tempête, d'après La Tempête de William Shakespeare : adaptation pour un théâtre nègre), Seuil, Paris, 1969, 1997

Essais

Histoire

  • Toussaint Louverture, La révolution Française et le problème colonial, Présence Africaine, Paris, 1962

De nombreux travaux et rencontres scientifiques sur la vie et l’œuvre d’Aimé Césaire, attestent de leur importance à être considérés par différents milieux universitaire, littéraire, artistique et politique. Nous en livrons une copie sous forme de synthèse des informations puisées à travers l’internet.

Rencontres et travaux sur Aimé Césaire[2]

Entretiens

  • Rencontre avec un nègre fondamental, Entretiens avec Patrice Louis, Arléa, Paris, 2004
  • Nègre je suis, nègre je resterai, Entretiens avec Françoise Vergès, Albin Michel, Paris, 2005

Enregistrement audio

  • Aimé Césaire, Hatier, Paris, Les Voix de l'écriture, 1994

Monographies

- Alliot, David, "Aimé Césaire le nègre universel", Gollion (Suisse), Infolio, 2008.

- Cailler, Bernadette, Proposition poétique * une lecture de l'œuvre d'Aimé Césaire, Naaman, Sherbrooke, (Québec), 1976 ; Nouvelles du Sud, Paris, 2000.

- Carpentier, Gilles, Scandale de bronze * lettre à Aimé Césaire, Seuil, Paris, 1994.

- Confiant, Raphaël, Aimé Césaire. Une traversée paradoxale du siècle, Paris, Stock, 1994.

- Delas, Daniel, Portrait littéraire, Hachette, Paris, 1991.

- Hale, Thomas A., « Les écrits d'Aimé Césaire, Bibliographie commentée », dans Études françaises, t. XIV, n° 3-4, Les Presses de l'Université de Montréal, Montréal, 1978.

- Henane, René, Aimé Césaire, le chant blessé * biologie et poétique, Jean-Michel Place, Paris, 2000.

- Horn, Michael E., La plurivocalité dans le Cahier d'un retour au pays natal d'Aimé Césaire, Thèses de McGill (Université McGill), Montréal, 1999.

- Hountondji, Victor M., Le Cahier d'Aimé Césaire. Éléments littéraires et facteurs de révolution, L'Harmattan, Paris, 1993.

- Kesteloot, Lilyan, Aimé Césaire, Seghers, Paris, 1979.

- Lebrun, Annie, Pour Aimé Césaire, Jean-Michel Place, Paris, 1994.

- Leiner, Jacqueline, Aimé Césaire * le terreau primordial, G. Narr, Tübingen, 1993.

- Louis, Patrice, ABC ...ésaire, Ibis Rouge, Guyane, 2003

- Malela, Buata, « Le rebelle ou la quête de la liberté chez Aimé Césaire », Revue Frontenac Review, 16-17, Queen’s University, Kingston (Ontario), 2003, p. 125-148.

- Malela, Buata, « Les enjeux de la figuration de Lumumba. Débat postcolonial et discours en contrepoint chez Césaire et Sartre », Mouvements, n° 51, 2007/3, p. 130-141.

- Mbom, Clément, Le Théâtre d'Aimé Césaire ou La primauté de l'universalité humaine, Nathan, Paris, 1979.

- Moutoussamy, Ernest, Aimé Césaire * député à l'Assemblée nationale, 1945-1993, L'Harmattan, Paris, 1993.

- Ngal, Georges, Aimé Césaire, un homme à la recherche d'une patrie, Présence Africaine, Paris, 1994.

- Nne Onyeoziri, Gloria, La Parole poétique d'Aimé Césaire * essai de sémantique littéraire, L'Harmattan, Paris, 1992.

- Owusu-Sarpong, Albert, Le Temps historique dans l'œuvre théâtrale d'Aimé Césaire, Naaman, Sherbrooke (Québec), 1986 ; L'Harmattan, Paris, 2002.

- Ribbe, Claude, Le Nègre vous emmerde, Buchet-Chastel, Paris, 2008.

- Songolo, Aliko, Aimé Césaire * une poétique de la découverte, L'Harmattan, Paris, 1985.

- Toumson, Roger et Henry-Valmore, Simonne, Aimé Césaire, le nègre inconsolé, Syros, Paris, 1994.

- Torabully, Khal, Chair corail, fragments coolies, Ibis Rouge, Guyane, 1998.

- Towa, Marcien, Poésie de la négritude * approche structuraliste, Naaman, Sherbrooke (Québec), 1983.

Ouvrages collectifs

  • Tshitenge Lubabu Muitibile K. (éd.), Césaire et Nous. Une rencontre entre l'Afrique et les Amériques au XXIe siècle, Cauris Éditions, Bamako, 2004.
  • Centre césairien d'études et de recherches, Aimé Césaire. Une pensée pour le XXIe siècle, Présence Africaine, Paris, 2003.
  • Aimé Césaire ou l'Athanor d'un alchimiste * Actes du premier colloque international sur l'œuvre littéraire d'Aimé Césaire, Paris, 21-23 novembre 1985, Éditions caribéennes, Paris,1987.
  • Aimé Césaire, n° spécial 832-833, Europe, Paris, septembre 1998.
  • Césaire 70, travaux réunis et présentés par Mbwil a Mpaang et Martin Steins, Silex, Paris, 2004.
  • Leiner, Jacqueline (éd.), Soleil éclaté * mélanges offerts à Aimé Césaire à l'occasion de son soixante-dixième anniversaire, G. Narr, Tübingen, 1985.
  • Thebia-Melsan, Annick et Lamoureux, Gérard (éd.), Aimé Césaire, pour regarder le siècle en face, Maisonneuve et Larose, Paris, 2000.
  • Toumso, Roger et Leier, Jacqueline (éd.), Aimé Césaire, du singulier à l'universel (Actes du colloque international de Fort-de-France, 28-30 juin 1993), n° spécial d'Œuvres et Critiques, 1994.

 Filmographie

  • 1976: Martinique, Aimé Césaire, un homme une terre, (52 mn), documentaire de Sarah Maldoror avec la participation de Michel Leiris, CRS, « Les amphis de la cinquième »
    • 1986 : Miami, Martinique, Aimé Césaire, le masque des mots, (52 mn), documentaire de Sarah Maldoror
    • 1991 : La Manière Nègre ou Aimé Césaire, chemin faisant, (80 mn), documentaire de Jean Daniel Lafond, Québec
    • 1994 : Aimé Césaire, une voix pour l'histoire, réalisé par Euzhan Palcy. Ce documentaire se divise en 3 parties :
      • L'île veilleuse: Le premier volet retrace, à travers des témoignages d'hommes politiques et d'intellectuels, d'images d'archives et de photos, l'engagement du poète Aimé Cesaire au service de la négritude.
      • Au rendez-vous de la conquête : Le deuxième volet débute par les années de formation intellectuelle du poète et finit avec les années 1950. Témoignages, archives et lectures de textes du poète et de l'homme engagé.
    • La force de regarder demain : Le dernier volet aborde les problèmes actuels du « grand cri nègre ». Archives, témoignages et lectures d'extraits des œuvres du poète et de l'homme de théâtre émaillent les interviews.
  • 2006 : Césaire raconte Césaire, DVD, par Patrice Louis, LivresAntilles.com
  • 2007 : Aimé Césaire, Un nègre fondamental, (52 mn), écrit par François Fèvre, réalisé par Laurent Chevallier et Laurent Hasse, Production : 2f Productions, France 5, RFO, diffusé sur France 5 le 9 novembre 2007 à 20 h 40 et le 11 novembre 2007 à 9 h 45.

هوامش

[1]http://www.toutelapoesie.com/dossiers/bibliographies/bibliographie_aime_cesaire.htm

[2] Id.

استشهد بهذا المقال

BEKKOUCHE, A. (2008). ذكــــرى : إيمي سيزير (2008-1913) الأديب الزنجي المعتز بأصوله. إنسانيات - المجلة الجزائرية الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية, 12(39-40), 9–15. https://insaniyat.crasc.dz/ar/article/dhkra-iymy-syzyr-2008-1913-aladyb-alznjy-almatz-baswlh