تخصّص الأنثروبولوجيا في الجامعات الجزائرية(وهران، قسنطينة، و تلمسان نموذجا)

إنسانيات عدد 27 | 2005 | السوسيو-أنثروبولوجيا في تحول | ص 27-38 | النص الكامل 


Mustapha  MEDJAHDI : Magister en Anthropologie, Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie
Mansour MARGOUMA : Magister en Anthropologie, chercheur associé en Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie
Fouad NOUAR : Magister en Sociologie, Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie


تقديم 

اهتمت الجامعة الجزائرية في فترات متباينة بتخصص الأنثروبولوجيا، إلا أن هناك ثلاث جامعات فقط فتحت هذا التخصص في طور ما بعد التدرج و هي : جامعة تلمسان "معهد الثقافة الشعبية"، و جامعة قسنطينة بالتنسيق مع المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية، و معهد علم الاجتماع في جامعة السانيا وهران.

أولى الملاحظات الهامة التي يمكن تسجيلها تتمثل في انعدام شهادة الليسانس في الأنثروبولوجيا (الجامعة الجزائرية لا توفر هذا النوع من التكوين) و عليه فإن طلبة قسم ما بعد التدرج هم خريجو معاهد الأدب الفلسفة، علم الاجتماع علم النفس و التاريخ، و تهيئة عمرانية،و الإعلام،و غيرها.

المتابعة الميدانية لتخصصات طلبة الأنثروبولوجيا في مرحلة التدرج تبين ذلك:

جامعة قسنطينة : يأتي الطلبة من تخصّصات في مرحلة التدرج هي : تهيئة عمرانية، علم الاجتماع، علم النفس، تاريخ.

جامعة تلمسان :أغلبية الطلبة قادمون من:  الأدب، الفلسفة، علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس.

جامعة السانيا وهران : من علم الاجتماع (تربوي، عمل، سياسي، ثقافي)

و نحن نثير هنا مسألة أهمية معرفة تخصصات الليسانس (Le profil de licence) لأن ذلك يعطي لمحة حول : الاستعدادات المنهجية للطلبة.

قيمة المقاربات الميدانية خصوصًا عندمَا نعلم أن الأنثروبولوجيا تعرف بقيمة عملها الميداني.

1- جامعة منتوري قسنطينة

تم فتح تخصص الأنثروبولوجيا في جامعة قسنطينة بالتعاون مع المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية نهاية سنة 2000. عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة كانت 20 مقعدًا. (طالبين اثنين تخليا عن التكوين و 18 طالبًا أكملوا السنة النظرية)

هؤلاء الطلبة جاءوا من تخصصات مختلفة :

10- طلبة من علم الاجتماع

03- طلبة من الجغرافيا

03 -طلبة من التاريخ

02- طالبين من علم النفس

02 -تخليا عن مواصلة الدراسة

من بين 18 طالبًا سجلوا أطروحاتهم 12 ناقشوا مذكراتهم، و الباقي ينتظرون قرار المناقشة.

أهم ميادين البحث التي اهتم بها الطلبة :

1- الديني و المقدس

2- المخيال و الممارسات الرمزية

3- السكن التهيئة العمرانية

4- الجمعيات، الرياضة و الشباب

اعتمد الطلبة أثناء مقارباتهم الميدانية على بعض تقنيات البحث الأنثربولوجي مثل : الملاحظة بالمشاركة، المقابلة، و الاستمارة.

2- جامعة تلمسان

معهد الثقافة الشعبية بجامعة تلمسان، معهد متخصص في تكوين الطلبة في قسم ما بعد التدرج. يعود تاريخ فتح هذا المعهد إلى نهاية الثمانينات. و ستشهد سنة 1991 أول مناقشة لرسالة الماجستير بهذا المعهد.

يوجد لمعهد الثقافة الشعبية 4 تخصصات هي :

1- أدب شعبي

2- لهجات

3- فنون شعبية

4- أنثروبولوجيا

والتخصصات المقبولة في هذا المعهد هي : ليسانس في الأدب، الفلسفة، اللغات الأجنبية، الترجمة، علم الاجتماع، علم النفس، التاريخ، الإعلام والاتصال، و غيرها... . بلغ عدد الرسائل المناقشة في الفترة ما بين 20-11-1990 و12-05- 2004 ست و ستون  (66 رسالة ماجستير) موزعة كما يلي : (رسائل تخصص أنثروبولوجيا فقط).

 

91

92

93

94

95

96

97

98

99

2000

2001

2002

2003

2004

01

00

00

00

01

01

00

01

05

05

14

23

12

03

 

 

 

 

تتعدد مجالات البحث في الأنثروبولوجيا، ويظهر من خلال  العينة المختارة أن مواضيع "العمل و المؤسسة و "المخيال و الممارسات" هي المواضيع الأكثر دراسة، مقارنة  بالأسرة" و "التربية" إذ لا يوجد إلاّ "3" و "05" على التوالي من الرسائل التي اهتمت بها. (أنظر الجدول التالي):

 

التاريخ و الذاكرة

العائلة

سياسي و اتصالي

تربية

العمل و المؤسسة

المخيال الطقوس و الممارسات

أخرى

05

03

08

05

13

18

14

 

 

 

 

 

و لم تتم مناقشة سوى رسالتي دكتوراه خلال الفترة  ما بين 29-01-1995  و10-12-2003، الأولى موسومة "منهجية الأمر و النهي في الأديان السماوية، أعدها الدكتور شايف عكاشة، و الثانية تحت عنوان : إجرام الأحداث – دراسة ميدانية-، و لكن يجب القول إن الحدود بين مجالات التخصص ليست واضحة جدا مما يعني أن الكثير من رسائل الماجستير و الدكتوراه عالجت مسائل تدخل في مجالات تخصص الأنثربولوجيا إلا أنها منسوبة إلى تخصصات أخرى مثل الفنون التقليدية، أو وردت تحت مسميات أخرى مثل الثقافة الشعبية.

أهم محاور المقاربات الأنثروبولوجية :

المخيال و الممارسات :

- الطقوس الجنائزية

- ظاهرة زيارة "الأولياء الصالحين"

- التصوف(الكرامات)

- الممارسات الجسدية مثل االعمل و المؤسسة :

- ثقافة العمل و العامل و المؤسسة

- القيم و المعتقدات و الممارسات

التربية :

- العنف في المدرسة

- المردود التربوي

- الأداء البيداغوجي

- الأحياء الجامعية

الأسرة :

- تنظيم النسل

- ظاهرة تعدد الزوجات

التاريخ و الذاكرة :

- إدراك الشباب للثورة

- دراسة التاريخ من زاوية أنثروبولوجية

- الفكر الإصلاحي و نشاطه في الجزائر

المنهجية : هناك ملاحظة عامة تتمثل في تعدد المناهج وفقا لمجالات البحث و اعتماد الطلبة فيما يتعلق بالمنهجية على الجمع بين المنهج و أدوات الحصول على المعطيات.

1- نلاحظ في الرسائل التي تدرس العمل و المؤسسة استعمال : الاستمارة – المقابلة، و الملاحظة بالمشاركة.

2- أمّا فيما يخص الرسائل المتعلقة بممارسات زيارة الأضرحة و التبرك بالأولياء الصالحين و الطقوس الجنائزية هناك اعتماد كلي على الملاحظة بالمشاركة.

والملاحظة التي ينبغي أن نشير إليها هي عدم اهتمام الطلبة كثيرا بمسألة التمثيل (الجانب الكمي للعينة)، و عدم تبرير أسباب  اختيار شكل العينة وتوزيعها، إلا نادرًا.

3- جامعة السانيا وهران

يعود تاريخ فتح تخصص أنثروبولوجيا في جامعة السانيا إلى نهاية 2000، عندما قرر معهد علم الاجتماع فتح قسم ما بعد التدرج في هذا التخصص. سنة 2003 شهدت التحاق الدفعة الثانية.

تكونت الدفعة الأولى من 10 طلاب، كلهم زاولوا دراساتهم في مرحلة التدرج لمعهد علم الاجتماع في نفس الجامعة و تحصلوا منها على شهادة الليسانس في التخصصات المتوفرة و هي: (العمل و التنظيم، التربوي، السياسي، و الثقافي).

دامت السنة النظرية قرابة سنة و 4 أشهر، قسمت إلى سداسيين اثنين. (8 مقاييس في السداسي الأول، 02 مقياسين في السداسي الثاني).

تعدد تخصصات المكونين يمثل الصفة الأساسية و هذا يتجلى في حضور الفلسفة و الإبستومولوجيا، التاريخ و الأنثروبولوجيا، علم النفس مؤسسات التنشئة، و علم الاجتماع، أما مقياس المنهجية فكان المقياس الذي دام طوال فترة التكوين (منهجية البحث السوسيولوجي، منهجية البحث في الأنثروبولوجيا).

المواضيع المختارة عقب نهاية السنة التحضيرية اختارت كلها المدينة كميدان للدراسة، و هذا التوجه الذي اعتمده الطلبة المتمثل في : 'لم تعد الأنثروبولوجيا معرفة بميدان أو موضوع الدراسة بل أصبحت تأخذ هويتها من أشكال المقاربات المنهجية و التقنية'.

 لقد كانت المؤسسة الصناعية، الجامعة، الحي الحضري و فضاءات الأنترنيت هي الميادين المفضلة للدراسة.

ومن بين 10 مواضيع، 6 طلاب تمكنوا من مناقشة مذكراتهم و كانت عناوينها كما يلي :

1- التجربة الإعلامية بالجزائر: مقاربة أنثروبولوجية لسير يومية خاصة بالجزائر.

2- الساكن، السكن، المحيط  :الممارسات و التمثّلات

3- حب التميز عند طلبة الطب :دراسة أنثروبولوجية لطلبة الطب جامعة تلمسان

4- الطب الشعبي في المدينة :دراسة أنثروبولوجية لأحد أحياء الجزائر.

5- الشباب و الانترنت و العوالم الافتراضية:دراسة أنثروبولوجية.

6- التغير في الثقافة العمالية في مؤسسة تريفيلور (1936-2004) دراسة أنثروبولوجية اعتمادا على بعد الذاكرة.

أما مواضيع الرسائل التي لم تناقش(إلى غاية كتابة هذه الفقرة) فهي:

1- جماعة  الشيعة في مدينة وهران

2- السيدا، إعادة الإنتاج في المجتمع الجزائري

3- الدعارة السرية في مدينة وهران

4- الأحياء الفوضوية في سعيدة

الجدول التالي يبين ذلك :

 

ميدان الدراسة

حقل البحث

المكان

التقنية

المؤسسة الصناعية

الثقافة العمالية- الذاكرة العمالية الأساطير- الإديولوجيا- الأزمة الشعبوية

ENTPL  وهران

المقابلة نصف الموجهة

الملاحظة المباشرة.

Récit de vie

الطب الشعبي

الطب الشعبي- المدنية-الطب الرسمي- الممارسات العقائدية للطب الشعبي- الذاكر- الحي

وهران

الاستمارة

المقابلة الموجهة

 

قاعات الانترنت

الشباب الاتصال – الاتصال الافتراضي الطقوس الاتصالية – "الهدّة" بطريقة أخرى.

وهران

الاستمارة المقابلة الموجهة

الفضاء المسكون

الفضاء السكني- تمثلات الساكن معايير تعبيير بنية المسكن علاقات الجوار

وهران

الاستمارة المقابلة

الطلبة

طلبة الطب- الأصول الاجتماعية. و الثقافية – علامات التمييز مكانة الطبيب في الذاكرة

تلمسان

الاستمارة المقابلة

الجريدة الخاصة

الجريدة كقيلة، المؤسسة الإعلامية. أشكال السلطة، أهداف الجريدة، أنماط التوجيه

وهران

الملاحظة بالمشاركة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة وهران

ماي 2005

التغير في الثقافة العمالية في مؤسسة تريفيلور (1936-2004) دراسة أنثروبولوجية اعتمادا على بعد الذاكرة.

نوار فؤاد

فبراير2004

التجربة الإعلامية بالجزائر: مقاربة أنثروبولوجية لسير يومية خاصة بالجزائر.

 

تومي أم الخير

2004

الساكن، السكن، المحيط : الممارسات و التمثّلات

 

سوالمية حنان

فبراير 2004

حب التميز عند طلبة الطب :دراسة أنثروبولوجية لطلبة الطب جامعة تلمسان

عرباوي عمر

فبراير2004

 الطب الشعبي في المدينة :دراسة أنثروبولوجية لأحد أحياء الجزائر

بن تامي رضا

2004

الشباب و الانترنت و العوالم الافتراضية:دراسة أنثروبولوجية

بن صالح بشير

مارس 2005

السيدا، إعادة الإنتاج في المجتمع الجزائري

حمال ختو

جوان 2005

الدعارة السرية في مدينة وهران

بولخضرتي فاطمة

لم تناقش بعد

 الأحياء الفوضوية في سعيدة

حسين فاطمة

لم تناقش بعد

جماعة  الشيعة في مدنية وهران

زاوي ابراهيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة قسنطينة

 

المناقشة

عنوان الرسالة

اللقب و الاسم

رسالة تمت مناقشتها

احتفالية الزواج بقسنطينة

عباس فريال

لم تناقش بعد

الطقوس الجنائزية بقسنطينة

بولفول شافية

لم تناقش بعد

التعبير الإعلامي : الصحافة الخاصة 1991-2002.

دماغ نبيلة نوال

رسالة تمت مناقشتها

الإسم : هوية و تراث. مقاربة أنثروبولوجية لدلالة معاني الأسماء في قسنطينة

جباس هدى

رسالة تمت مناقشتها

الدلالة الأنثروبولوجية للتقليد السني

جفال نورالدين

رسالة تمت مناقشتها

القطاع غير الرسمي : الأسباب و التمثلات - الملية نموذجا-.

فراش ربيع

رسالة تمت مناقشتها

السكان المهاجرين لمنطقة البابور (الشمال السطايفي)

قرشوش موسى

لم تناقش بعد

دراسة أنثروبولوجية لجمعية رياضية : الجمعية الرياضية لحي الاخوة عباس، نموذجا

كردود محمد

رسالة تمت مناقشتها

الحياة العائلية بتقرت : بين الفضاء المسكون التقليدي و السكن العصري.

خليفة عبد القادر

رسالة تمت مناقشتها

تمثل و ممارسة الفروسية في المخيال الشعبي، سطيف نموذجا.

كوسة نورالدين

رسالة تمت مناقشتها

تعليم البنت في الوسط الريفي :مقاربة أنثروبولوجية

لعوبي يونس

رسالة تمت مناقشتها

مدريسة : بلدة  من  الغرب الجزائري : مقاربة أنثروبولوجية

مرقومة  منصور

رسالة تمت مناقشتها

صورة المرأة في الأمثال الشعبية بالمسيلة، دراسة أنثروبولوجية.

رحاب مختار

رسالة تمت مناقشتها

تمثلات و ممارسات البطالين الشباب : مقاربة أنثروبولوجية

رحايل الطيب

رسالة تمت مناقشتها

مفهوم القدر في الأسطورة اليونانية، دراسة لنصوص هيرودوث و باكيليت

زرقة لطفي هشام

لم تناقش بعد

المعتقدات الشعبية بين الاستمرارية و الأفول.زيارة أضرحة الصالحين بتقرت و باتنة

لعقون عيسى

لم تناقش بعد

النقل الحضري بسكيكدة، دراسة أنثروبولوجية

لعناني فتحي

لم تناقش بعد

الإنسان و الأرض في الوسط الريفي

بوراوي سعيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة تلمسان

 

تاريخ المناقشة

موضوع الرسالة

اسم الطالب

18-11-1991

 بحث في أبعاد  الثقافة   العمالية لدى عمال المؤسسة soitex

بشير محمد          

28-06-1995

البنية الاجتماعية للأعراف و أسلوب إنتاج العدالة في الجزائر

سعد الله محمد

10-06-1996

أنماط التكيف الاجتماعي و الثقافي في الأحياء الجامعية  بتلمسان

رمضان محمد

09-11-1998

ثقافة الإنسان العربي قبل الإسلام من خلال كتاب:أيام العرب في الجاهلية 

كريب مختار

27-04-1999

الخلفيات الثقافية لعلاقة العمل و أثرها على المؤسسات الصناعية

بوحسون العربي

29-04-1999

البناء الحضاري عند مالك بن نبي و موقع المسألة الثقافية منه

عطار عبد المجيد

30-05-1999

الكرامة الصوفية في منطقة تلمسان

حكيم ميلود

22-06-1999

الإشاعة:طابعها الاجتماعي و الثقافي و النفسي

منصوري مختار

04-07-1999

ظاهرة تعدد الزوجات، أسبابها و نتائجها - منطقة صبرة-

عياد أحمد

17-02-2000

ظاهرة زيارة الأولياء في المجتمع الجزائري

بلعربي خالد

25-06-2000

التصورات الشعبية لتعدد الزوجات

علام ساجي

26-06-2000

الثورة التحريرية و كيفية إدراك شباب الثانويات لها من خلال دروس التاريخ

باغور يمينة

09-10-2000

الممارسات الجسدية في المجتمع الجزائري

طيبي غماري

14-01-2000

سيدي بلعباس البوزيدي والي  و ولاية

مكاحلي محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

28-05-2001

زاوية سيدي بن عمر إشعاعاتها الاعتقادية و الثقافية

بن لباد الغالي

01-07-2001

التأثير السوسيوثقافي في المجتمع الجزائري على العامل الجزائري في النظام الاقتصادي الجديد

بوشعور محمد الحريري

02-07-2001

أنماط سلوك الموظف و تأثيرها على التسيير -موظف الجامعة نموذجا-

قوراري عبد العزيز

04-07-2001

طبيعة الإنسان في القرآن الكريم

بلبشير محمد

04-07-2001

قراءة في كاريكاتورالصحافة الوطنية

قبايلي عمر

23-09-2001

القطاع الغير الرسمي من خلال  العمل الرسمي

عطار عبد الحفيظ

30-09-2001

ظاهرة تنظيم النسل

قصري ليندة

01-10-2001

التنظيم الغير الرسمي و دوره في تفعيل الإدارة

سعداوي الصغير

18-10-2001

الاستهلاك الثقافي

أوراغي أحمد

03-11-2001

الزمن في التصور الشعبي الجزائري

بن معمرعبدالله

04-11-2001

الزار دراسة أنثروبولوجية

كرمة الشريف

04-11-2001

التحول عند متربص التكوين المهني

راضي نور الدين

09-01-2002

الجزائر في الفكر الأنثروبولوجي

بن زنين بلقاسم

07-02-2002

الزاوية و وظائفها الثقافية

قازي ثاني نصر الدين

18-02-2002

العنف في المدرسة و علاقته بالمردود التربوي

بن حليمة صحراوي

10-03-2002

اللاشعور و مكانته في الفكر الإسلامي

بلعربي منور

16-03-2002

مشروعية السلطة في المجتمع العربي المعاصر

كبير محمد

07-04-2002

الفكر الإصلاحي في الجزائر

خنوس نور الدين

10-04-2002

الضمان الاجتماعي في حياة المواطن

فتوحي عبد الكريم

21-04-2002

أثر التطور الصناعي على الهوية الثقافية التلمسانية

بن سهلة ثاني سيدي محمد

24-04-2002

المرأة، المحماة و مستلزمات الهوية المهنية

عليلي عبد الصمد

28-04-2002

القراءة المعرفية "ابستمولوجية لمفهوم الثقافة عند مالك بن نبي"

الكبار عبد العزيز

29-04-2002

مفعولات المثاقفة على المثقف الجزائري

بن أحمد قويدر

19-05-2002

الممارسات الثقافية في الوسط الحضري "دراسة ميدانية في البناء الاجتماعي"

يوسفي أمال

12-06-2002

اللعب في المنطقة السهبية

بن شريف أحمد

02-06-2002

آثار العنف في المجتمع الجزائري على التنشئة الاجتماعية للطفل، مقارنة سوسيو أنثربولوجية 

عجال سلامي

06-06-2002

السلوك التسييري في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين التقليد و التغيرات الجديدة

بوترفاس الهاشمي

10-06-2002

إشكالية المثقف الجزائري و السحر و مثقفو سواتيكس تلمسان

بن رمضان عبد القادر

15-06-2002

ثقافة السلم في الجزائر، قانون الوئام المدني نموذجا، مقاربة انتربولوجية

مقام عبد القادر

20-07-2002

المعتقد الشعبي للأمراض العقلية و العصبية، الصرع الطفولي نموذجا

مقسم مختار

04-07-2002

تأثير المناخ  المعاش/اقتصاد في هيكلة الشخصية الثقافية الجزائرية 

خلخال حياة

27-10-2002

النار و المخيال الشعبي دراسة أنثروبولوجية

بن معمر بوخضرة

31-10-2002

المرأة الريفية و فعاليتها في توظيف المقدس السحري، دراسة أنثروبولوجية

آيت صديق منيرة

05-11-2002

صورة الغرب في كتابات و تراث المغاربة خلال القرنين 18-19م :الجزائر نموذجا

بليفة ميلود

07-11-2002

الاتصال في المؤسسة –دراسة حال المؤسسة الوطنية للحرير الاصطناعي تلمسان

بوزياني زبيدة

19-01-2003

الباحث و أثره في المسؤولية الجنائية-دراسة انثربولوجية-

ابن شرقي مجسن الدين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

22-04-2003

"الاتجاهات الاجتماعية و الثقافية للمواثيق الجزائرية- الميثاق الوطني 86  نموذجا

عقون ملوكة

29-04-2003

الجذور التاريخية لظاهرة التبرك بالأولياء في المجتمع الجزائري

بن عون بن عتو

06-10-2003

إدارة الأفراد في المؤسسة الصناعية بين التوجهات الاقتصادية و ثقافة العامل

عواج بن عمر

18-10-2003

الطلبة بين السحر و الدين دراسة أنثروبولوجية

طواهري ميلود

25-10-2003

الأداء التربوي و الإداري لدى مديري ملحقات المدارس

زريوح محمد

29-11-2003

الزاوية العلوية-أصولها التاريخية و دورها الاجتماعي

حمادي محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
05 07 62 41 213+
11 07 62 41 213+

98 06 62 41 213+
04 07 62 41 213+

© حق النشر 2020 كراسك. جميع الحقوق محفوظة.

مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

بكير إلياس و دخير عبد الله مروان

 

Recherche