دعوة للمساهمة

الدين والتديّن في منطقة المتوسط ( تاريخ إيداع المقالات 15 ديسمبر 2019 )

دعوة للمساهمة

 

تنسيق:

دافني أكوروني جامعة جون مولان،ليون3

جيلالي المستاري مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية وهران

ومحمد خليد غزالي جامعة بيمون الشرقية،جامعة بادوفا

 

 

ارتبط البحث السوسيو-أنثروبولوجي المنجز حول منطقة المتوسط، من خلال التطرّق لمسائل الإثنية والدين والهويّة، بشكل أساسي بالسلطات المهيمنة، سواء أكانت علمانية أو دينية (المستاري، 2012، سامب Sambe، 2018). وبناء عليه، يهدف هذا  العدد من إنسانيات إلى استثمار هذا التوجّه وتسليط الضوء على موضوعي الدين والتديّن في منطقة المتوسط، بالنّظر إلى التغيّرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي عرفتها المنطقة في الفترة المعاصرة. فالموضوعان يشكّلان بانوراما دينياً أو مرصدًا ديني (أبادوري Appadurai، 1996) يسمح للذوات بتجريب المقدّس ومعايشته من خلال المعايير السوسيو-دينية أو بعيدا عنها.

إن الفرضية القائلة بأن الدين سيختفي أو أنّه سيخضع للخوصصة (هابرماس، 1991) بفعل سيرورات الحداثة والعلمنة (ليشنر Lechner، 1997)، هي فرضية لم تثبت صحتها سواء في الغرب أو في منطقة المتوسط (زوبر Zuber وآخرون، 2018). وحسب بيرجير Berger (1999) يعدّ الدّين في الواقع الخاصية الأولى في عصرنا هذا، والتي تدلّ على استمراريته أكثر من اختفائه. ويذكّرنا "هيفنر"Hefner  أيضا أن الانتعاش النابض للحركات الدينية في الغرب خلال عصر الأنوار كان مدعوما من قبل "طبقة متوسطة تمدّنت في فترة قريبة " (1998، ص 87). و لا يمكننا إلاّ أن نتذكّر تحليل "ماكس فيبر" Max Weber للأخلاق البروتستانتية (1905) بوصفها مؤسٍّسا أخلاقيا رئيساً لتصاعد الرأسمالية، أو تحليل "أرنست غيلنر" Ernest Gellner (1992) الذي ربط فكرة القومية في الغرب بخطاب إثني معلمن ومثالي، في حين أنها تقوم في العالم العربي والإسلامي على معنى الرجوع إلى الإسلام من خلال التطهير والتنقية. يضاف إلى هذه الوضعية المعقّدة أيضا واقع مؤدّاه أن "مناقشة الدين في الضفّة الجنوبية من المتوسّط هو بالضرورة مناقشة الإسلام" (غيلنر، 1985)، بالرغم من أنّ الأقلّيات غير المسلمة في البلاد المغاربية وتلك المتواجدة في الشرق الأدنى، سواء اليهودية أو المسيحية، تناقض هذه النسقية.

بالإضافة إلى كلّ ذلك، فإن الدين بمؤسساته (جيوردان Giordan وآخرون، 2018) وممثّليه (غزالي، 2018) وتلك الأسئلة الفردية المرتبطة به (بيكسي Becci وآخرون، 2018) متشابك بشكل معقّد ضمن الديناميات الاجتماعية (باتشيPace ، 2009) والتاريخية.  وهنا نتساءل عن إمكانية تناول الموضوع الديني في سياق العولمة، حيث انتقل التحليل من المسائل اللاهوتية ذات العلاقة بمضامين النصوص المقدّسة واختلافاتها (فرجاني، 2017) إلى دراسات تسائل، بشكل مختلف، عالم المعنى (أركون، 1985، فرجاني، 2012)، والممارسات الدينية (جيلسنان Gilsenan ، 2000) والاستهلاك الديني (ستولز Stolz ، 2006)، على الرغم من أنّ هذه الأعمال لا تدرس بشكل مباشر مسألة التديّن.  

كان هذا "الديني" اللامفكّر فيه هو موضوع العديد من الدراسات التي تناولت الأشكال الجديدة للروحانية (روسو Roussou ، 2017، بلانيس Blanes وآخرون 2013)،  وتعدّدية الأرثوذكسية المهيمنة (سارييفا Saraiva  ، 2008، مابريلMapril ، 2013)، بالإضافة إلى الدور الذي تؤديه في تدويل شبكاتها (أومبروسيينيAmbrosini ، 2006، سالزبرون Salzbrunn  2002، ريشيو Riccio، 2003) ناهيك عن  الهجرات الدولية  ومسألة الشتات (أكروني Accoroni ، 2018، بافا Bava ، 2010) . كما تناولت العديد من الأعمال السوسيو-تاريخية موضوع الطرق الصوفية، خاصة ما تعلّق بدورها في البحث عن إجماع شعبي ضد الإدارة الاستعمارية (ايفنز بريتشارد Evans-Pritchard ، 1954، جيلسينان Gilsenan ، 1973، أمستير Amster ، 2013)، وممارسات العلاج المرتبطة بنشوة التصوف (خليفة، 2005، كرابنزانو Crapanzano ، 1973، شلييه Chlyeh، 1998) وكذا عرض الطريقة الصوفية  انطلاقا من بعدي الكاريزما والبركة (فيربنر Werbner، 2003، فيربنر وآخرون، 1998) وصولا إلى مسألة الهبة  اللّدنية الممنوحة للأولياء.

تحتاج كلّ هذه المقاربات والدراسات إلى ضرورة تحيينها والتوسّع فيها، وهو تحديدا الهدف المرجو من هذا العدد من مجلة إنسانيات. وعليه، فإننا نتوخىّ استقبال إسهامات في كل تخصّصات العلوم الإنسانية والاجتماعية، باللغات العربية  والفرنسية والإنجليزية، على أن تتناول أحد المحاور التالية:

  • الخطاب الديني:  وتطرح من خلاله مسألة وظائف الخطاب الديني وتلقّيه، من جهة، ومن جهة ثانية، مكانة هذا الخطاب في المشهد الإعلامي وشبكات التواصل الاجتماعي، والتي ترتبط بالمسائل المتعلقة بالتغيّرات الاجتماعية و السياسية في منطقة  المتوسط.
  • الممارسات الدينية وأماكن العبادة اليوم: وتخصّ البحث في الممارسات الدينية الجديدة من  منطلق تطوّر المجتمعات المتوسطية، إضافة إلى أماكن العبادة في المجتمعات العلمانية    أو تلك التي يسود فيها الديني من ناحية التقاليد، والقواعد، والتشريعات. كما نسعى إلى تسليط الضوء على الممارسات وأماكن الشعائر الدينية التي ترتبط بحركية التديّن ومجالية الذاكرة.
  • الدين والتعدّد الديني: ويتعلّق الأمر بأهمية الإحاطة بمكانة الأقلّيات والجماعات الدينية في المجتمعات المتوسطية، وفهم كيفية تدخّل السّلطة العمومية في حالة التعدّد الدّيني.
  • التديّن النّسوي (الأنثوي): يعرّف تأنيث المجال الدّيني بتواجد النساء في أماكن العبادة،
    و طموحهنّ في الاندماج في الوظائف الدينية، ومن الأهمية بمكان مساءلة هذه الديناميّة التي أحدثتها النّساء في الدّيانات التّوحيدية الثلاث.

من أجل المساهمة في العدد، يرجى إرسال المقالات المقترحة، قبل 15 ديسمبر2019 حسب معايير النشر لمجلة "انسانيات" (أنظر الموقع الإلكتروني
https://insaniyat.crasc.dz/index.php/fr/notes-aux-auteurs

على العنوان عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. والرابط التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/14

 

مراجع بيبليوغرافية:

Accoroni, D.  (2018) . Du monde francophone aux francophonies des migrants : l’équation d’un héritage en transformation et spécificité des migrations ouest africaines. Revue Internationale des Francophonies, 4.

Ambrosini, M. (2006). Delle retie oltre: processi migratori, legami sociali e istituzioni, Working Paper, www.sociol.unimi.it.

Amster, E.J. (2013). Medicine and the Saints: Science, Islam and the Colonial Encounter in Morocco, 1877-1956. Austin: University of Texas Press.

Appadurai, A. (1996). Modernity at Large: Cultural Dimensions of Globalization. London: University of Minnesota Press.

Arkoun, M. (1985). Islam, Morale et Politique. Paris : Desclée de Brouwer.

Bava, S. & Capone, S. (2010). Religions transnationales et migrations : regards croisés sur un champ en mouvement. Autrepart, 56 (4), 3-15. 

Becci, I., Rhazzali, M.K., et Schiavinato, V. (2018). Religious diversity in Swiss and Italian prisons: combining the institutional and the inmates' perspectives. Dans K.R. Kerley (dir.) Finding Freedom in Confinement: The Role of Religion in Prison Life. Santa Barbara: Praeger. 345-365.

Anteby-Yemini, L (dir.), Juives et musulmanes de la Méditerranée. Paris : Éditions Karthala/MMSH.

Berger, P. L. (dir.) (1999). The Secularization of the World: Resurgent Religion and World Politics. Washington D.C.: Ethics and Public Policy Centre.

Blanes, R., et Espírito Santo, D. (dir.) (2013). The Social Life of Spirits. Chicago: University of Chicago Press.

Chlyeh, A. (1998). Les Gnaoua du Maroc : Itinéraires Initiatiques, Transe et Possession. Grenoble : La Pensée sauvage.

Crapanzano, V. (1973). The Ḥamadsha: A Study in Moroccan Ethnopsychiatry. Berkeley: University of CaliforniaPress

El Mestari, D. (2012). Le discours religieux et la question de la citoyenneté Algérie aujourd’hui : lecture des prêches religieuses des mosquées d’Oran. Dans H. Remaoun (Dir.), L’Algérie aujourd’hui : Approches sur l’exercice de la citoyenneté, Oran : Crasc.   155-228.

Evans-Pritchard, E.E. (1954). The Sanusi of Cyrenaica. Oxford: Clarendon Press.

Ferjani, M-C. (2012). Islamisme, Laïcité et Droits Humains. Tunis : Amal Editions.

Ferjani, M-C. (2017). Pour en Finir avec l’Exception Islamique. Tunis : Nirvana.

Gellner, E. (Dir.) (1985). Islamic Dilemmas: Reformers, Nationalists and Industrialization: The Southern Shoreofthe Mediterranean. Berlin: Mouton Publishers.

Gellner, E. (1992). Postmodernism, Reason and Religion. London: Routledge.

Gilsenan, M. (1973).  Saint and Sufi in Modern Egypt: An Essay in the Sociology of Religion. Oxford: Clarendon Press.

Gilsenan, M. (2000). Recognizing Islam: Religion and Society in the Modern Middle East. London: I. B. Tauris.

Giordan, G., et ZrinŠČak, S. (2018). One pope, two churches: Refugees, human rights and religion in Croatia and Italy, Social Compass, 65 (1), 62-78.

Habermas, J. (1991). The Structural Transformation of the Public Sphere: An Inquiry into a Category of Bourgeois Society. Cambridge: MIT Press.

Hafez, S., et Slyomovics, S. (2013). Anthropology of the Middle East and North Africa: Into the New Millennium. Bloomington: Indiana University Press.

Hefner, R.W. (1998). Multiple Modernities: Christianity, Islam, and Hinduism in a Globalizing Age. Annual Review of Anthropology, 27. 83-104.

Khalifa, N. (2005). Possession and jinn. Journal of the Royal Society of Medicine, 98 (8), 351–353.

Lechner, F.J. (1997). The ‘New Paradigm’ in the Sociology of Religion: Comment on Warner, American Journal of Sociology, 103, 182-92.

Mapril, J., et Blanes, R. (Dir.). (2013) Sites and Politics of Religious Diversity in Southern Europe: The best of all Gods. Leiden: Brill.

Pace, E. (2009). Religion as Communication, International Review of Sociology, 21 (1),    205-229.

Quiminal, C. (1991). Gens d’Ici, Gens d’Ailleurs. Migrations Soninké et Transformations Villageoises. Paris: Christian Burgois.

Rhazzali, M.K. (2018). In and around the mosque: profile and territory of the Italian Imam. Dans M. Hashas, N.V. Vinding, K. Hajji, J.J. de Ruiter (Dir.), Imams in Western Europe: Developments, Transformations and Institutional Challenges, Amsterdam: Amsterdam University Press, 381-397.

Roussou, E. (2017). The syncretic religioscape of contemporary Greece and Portugal : a comparative approach on creativity through spiritual synthesis. Dans S. Palmisano and N. Pannofino (dir.), Invention of Tradition and Syncretism in Contemporary Religions: Sacred Creativity. New York: Palgrave McMillan, 155-175.

Riccio, B. (2003). More than a trading Diaspora: Senegalese transnational experiences in Emilia Romagna (Italy). Dans K. Koser (Dir.) New African Diasporas. London: Routledge, 95-110.

Salzbrunn, M. (2002). L’impatto delle reti transnazionali degli emigrati sulle le elezioni presidenziali in Senegal nel 2000, Afriche e Orienti, 4 (3), 138-149.

Sambé, B. (2018). Contestations Islamisées : Le Sénégal entre Diplomatie d’Influence et Islam Politique. Montréal: Editions Afrikana.

Stolz, J. (2006). Salvation Goods and Religious Markets: Integrating Rational Choice and Weberian Perspectives, Social Compass, 53, (1), 13-32.

Weber, M. [1905] (III ed. 2002). The Protestant Ethic and the Spirit of Capitalism. Oxford: Blackwell.

Werbner, P. (2003). Pilgrims of Love: The Anthropology of a Global Sufi Cult. London:       C. Hurst.

Werbner, P., et Basu H. (1998). The embodiment of charisma. Dans P. Werbner, H. Basu (Dir.) Embodying Charisma: Modernity, Locality and the Performance of Emotion in Sufi Cults. London: Routledge, 3-27.

Zuber, V., Laithier, S. et Huntzinger J. (2018). La Transmission du Religieux en Méditerranée : Un Défi partagé. Paris : Cerf Patrimoines.

السعيداني، منير،(2018). احميدة النيفرة، نادر الحمامي (تنسيق).  تقرير الحالة الدينية في تونس 2011-2015، الرباط: منشورات مؤمنون بلا حدود.

المولدي، الأحمر، (2018). "نجوم" الفتوى وإعادة تشكّل الحقل الديني في البلاد المغاربية في العصر الحديث، المجلة التونسية  للعلوم الاجتماعية. تونس: منشورات مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية، 173-189.

بشارة، عزمي، (2018). في الإجابة عن سؤال: ما السلفية؟ ، الدوحة: منشورات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

منديب، عبد الغنيّ،(2010). الدين والمجتمع، دراسة سوسيولوجية للتديّن، الدار البيضاء: إفريقيا الشرق، الطبعة الثانية.

مرزوق، محمد، (2012) (تنسيق). الأشكال الجديدة للتديّن الشبابي : تحقيق ميداني في الوسط الطلابي. الجزائر: منشورات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

زايد، أحمد، (2017). صوت الإمام. الخطاب الديني من السياق إلى التلقي. القاهرة: دار العين.

logo du crasc
contact@ crasc.dz
saoe@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran

95 06 62 41 213+
03 07 62 41 213+
05 07 62 41 213+
11 07 62 41 213+

98 06 62 41 213+
04 07 62 41 213+

© حق النشر 2019 كراسك. جميع الحقوق محفوظة.

مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

بكير إلياس و دخير عبد الله مروان

 

Recherche