Sélectionnez votre langue

توطئة : العمل. أشكال و تمثلات

إصدار العدد الأول من مجلة "إنسانيات" يحقق مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية (CRASC) مشروعا ظل رهن التكوين لمدة معتبرة.

كانت العملية ممكنة قبل، لكن وجب توفير الظروف ليلاّ يكون العدد الأول مجرّد سحابة ولأننا أحطنا مجلتنا بضمانات تخوّل لها أن تطمح في قسط أدنى من النوعية والدوام.

من هذه الزاوية يرى الباحثون وموظفو الخدمات وقد ساهموا في إرساء تقاليد البحث بجامعة وهران ووحدة البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية أوّلا ثم ضمن مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية لاحقا – يرى هؤلاء تحقيقا ولو جزئيا لجهودهم*، فليجدوا هنا تعبيرا عن شكرنا الذي يمتد كذلك إلى الذين يعملون في الخفاء من أجل ترقية النشاط الجامعي والبحث العلمي في الجزائر.

تريد "إنسانيات" لها أن تكون مجلة للأنثروبولوجية والعلوم الاجتماعية معيرة البحث الميداني (مع فهم سليم للكلمة) كل الاهتمام وتكون مع هذا مفتوحة على العلوم المختلفة التي تطرح الإنسان والمجتمع موضع الدراسة تحدونا الرغبة في مد الجسور بين العلوم المختلفة وبين التخصصات المختلفة دون الحياد عن المشروع الأنثروبولوجي ولأننا نريدها فضاء يلتقي فيه، من داخل القطر وخارجه، مختصون قادرون على إنتاج وطرح موضوعات تتصل باهتماماتنا موضع النقاش.

يصل طموحنا إلى ثلاثة أعداد سنويا، يتمحور كل منها حول مسألة موضوعاتية مع ترك المجال مفتوحا أمام مقالات مهما ابتعدن عن الموضوع المركزي، كما سيفيد قرّاء المجلة من عروض نقدمها عن الأشغال التي يقوم بها - داخليا - باحثون في مشروعات يتبناها CRASC ومن عروض لقراءات ظرفية والملتقيات ومن أخبار لها أن تجد مكانا في دورية تصدرها مؤسسة بحث.

بكل تواضع نريد "بإنسانيات" الإسهام في تقليص مساحة النقص الفادح في الدعائم التي ترفد النشر العلمي في الوقت الذي تتواجد فيه الطاقات الإبداعية التي ترغب في التعبير أيّما رغبة من أجل إثارة الاهتمام وتحقيق الامتداد.

ندرك جليا أن مثل هذا العمل يقتضي شروطا يتعهّد مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية و الثقافية CRASC و"إنسانيات" بتوفيرها دوما.

مرة أخرى، شكرا للفريق التقني، للجنة التحرير و لكلّ من أسهم في تحقيق العدد الأول هذا يلتزمون كلهم بتخضير الأعداد اللاحقة.


نورية بنغبريط رمعون - Nouria BENGHABRIT REMAOUN


الهوامش

* المشتركة.

إنسانيات عدد 01 | 1997 | العمل. أشكال و تمثلات | ص01-02 | النص الكامل

Appels à contribution

logo du crasc
insaniyat@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche