Sélectionnez votre langue

عمارة بكوش (إشراف)، التهيئة العمرانية والتنمية المستدامة، منشورات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، 2012، 287 ص.

ص 81-82
هذا الكتاب هو نتاج لمشروع بحث تم القيام به في المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2007 و 2009 حول "العمران ومنطق التهيئة العمرانية" والذي يجمع أيضا المشاركات التي تمّ عرضها في الملتقى الدولي حول: "التهيئة العمرانية والتنمية المستدامة" المنظم في الثالث والرابع من شهر نوفمبر 2009 بمشاركة جامعة العلوم و التكنولوجيا وجامعة السانيا بوهران.

ترتكز محتويات الكتاب، في تحليل منطق التهيئة العمرانية، على مبدأ تعدد المقاربات والتخصصات لباحثين في العلوم الإنسانية، مهندسين ومختصين في التهيئة العمرانية، وقد تمحور اللّقاء حول إشكاليات مشتركة تخص العمران. لقد سمح هذا اللقاء بصياغة وإعادة مقاربة ومناقشة الأهداف الخاصة بالمجال المعقد للمدينة، إذْ تمّ التركيز على التفكير حول المسائل المتعلقة بالتطورات التي تجعل مصطلح " التهيئة العمرانية" يتوافق مع مصطلح التنمية المستدامة والذي كان في صلب التساؤلات العامة.

تقدم محاور الدراسة التي تتطابق مع إشكالية الملتقى الدولي لمحة عامة حول توجهات مواضيع الأبحاث التي لها علاقة بالنمو الحضري، المحافظة على الإرث المعماري، الوقاية من المخاطر في المناطق الحضرية والأهداف الحضرية للنقل وطرق التنقل. حاولت الأوراق البحثية المتضمّنة في المحور الأول من الكتاب المعنون بـ " النمو الحضري والتنمية المستدامة" التفكير في مسألة الجودة الحضرية وعلاقاتها مع سيرورة عصرنة المدن، وهنا تم التطرق لدور ومسؤولية المهندس المعماري في تجسيد هذا المشروع وكذا تأثير هذه المسألة على الممارسات والعلاقات الاجتماعية. كما تم التطرق، على النطاق الاقليمي الواسع، إلى ظاهرة تمدن الضواحي المحيطة بالمدينة التي تجعل مشكل الاستهلاك الجزئي للأراضي الفلاحية دائما ومستمرا. وكان التساؤل حول نقص الاحترافية في إنتاج المناطق الحضرية الجديدة أهم ما تم طرحه للنقاش في المحور الأول من الكتاب.

مثلت مواضيع الإرث الثقافي المعماري وعلاقاته بالحداثة مواضيع التحليل دعمت مضمون الكتاب، في محاولة لفهم العلاقة بين الفضاء الحضري والمجتمع الموجود ضمن دينامكية لا يمكن إنكارها. تعتبر مسألة وضع مخطط للمحافظة على هذا الإرث المعماري وكذلك المحافظة على الهوية الخاصة به ومسألة عصرنته أهم الرهانات التي تواجه المدينة حاليا.

لم يغفل الكتاب مسألة الوقاية من المخاطر في المناطق الحضرية بل عرّج عليها في المحور الثالث، وقد كانت القراءة في النظرة النفعية للمهندسين من أجل دراسة إشكاليات الزلازل، تلوّث الهواء والراحة بالنسبة لدراجات الحرارة مواضيع غاية في الأهمية، تهدف إلى البحث عن سبل الحدِّ من الخطر الذي يُهدد المناطق الحضرية. اقتراح مخطط تسييري لتكوين مسيّرين فيما يخص إجراءات تقييم الخطر، علاوة على ذلك التوصية بالرجوع إلى التكنولوجيات الجديدة لرسم الخرائط وإلى نظم الإنذار المبنية على تدابير وقائية مسبقة ودائمة تمثل إحدى التوصيات التي قدمها الباحثون المشاركون في هذا المحور.

فؤاد نوار


الهوامش

[1] Bekkouche, A. (2012), Aménagement urbain et développement durable, Oran, éditions du Crasc, 2012

 

 

logo du crasc
insaniyat@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche