Sélectionnez votre langue

نورية بنغبريط رمعون (تنسيق)، راهن العلاقة بين التكوين والشغل، منشورات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، 2012، 352 ص

يعرض الكتاب الموسوم "راهن العلاقة بين التكوين والشغل" (350 صفحة) أهم الأوراق المقدمة ضمن الملتقى الوطني المنظم أيام 05 و06 أكتوبر 2011 من طرف المركز البحث في الأنثربولوجيا الاجتماعية والثقافية و بالتنسيق مع مدريتي التشغيل و التكوين في وهران. حاول الملتقى من خلال خمسة محاور تسليط الضوء على الاستراتيجيات التكوينية المعروضة وعلاقاتها مع عروض و طلبات العمل متسائلا عن العلاقات الواقعية بين منظومتي التكوين والتشغيل.

في المحور الأول من الكتاب تمّ عرض حوصلة للمعارف حول حالتي التكوين والشغل من خلال عرض تجربة إصلاح التكوين والتعليم المهنيين في الجزائر، كما تطرق لتجربة الشراكة الجزائرية الألمانية في مجال التكوين، بينما اهتمت المساهمتان الأخريين في هذا المحور باستعراض التحديات الجديدة التي يفرضها بانوراما سوق العمل في الجزائر وبإشكالية التأهيل المهني في نظامي التربية و التكوين.

أما المحور الثاني للكتاب فقد عالج إشكالية العلاقة بين التكوين المهني والتشغيل من خلال استعراض بعض النماذج المحلية المرتبطة بقطاعات تعاني سواء من ضعف التكوين، ضعف العرض على العمل أو اندثار المهن و اندثار منظوماتها التكوينية. حالات التكوين والتوظيف قطاع البناء والأشغال العمومية (دراسة ميدانية في ثلاثة ولايات من الوطن)، الصيد البحري في الغزوات، صناعة السجاد في تلمسان تمثل حالات نموذجية محلية لتجلي إشكالية العلاقة بين التكوين والشغل.

لقد بيّنت أعمال الملتقى أهمية العلاقة بين التعليم والتكوين، لذا اعتنى المحور الثالث من الكتاب بإشكاليات تكوين المكوّنين، بالمشروع المهني للطالب في نظام الـ ل.م.د، بالمصير المجهض للبكالوريا المهنية في الجزائر وبواقع الأساتذة المكوّنين في قطاع التكوين المهني والتمهين. الشيء نفسه يمكن قوله حول المحور الرابع الذي حاول أن يتطرق لتحليل العلاقة غير الخطية بين التكوين والإدماج المهني من خلال التطرق إلى حالة التكوين في المداس العليا للأساتذة تارة ولتقييم مدى تحقيق مؤسسات تكوين الكفاءات المهنية لدى خريجيها تارة أخرى.

لم يغلق الكتاب في الآخر الباب أمام إشكالية الملتقى بل ترك الأمر مفتوحا لتوسيع المقاربات النظرية والميدانية حول العلاقات بين التكوين والتشغيل وقد كانت في هذا الإطار مواضيع الموارد البشرية، الحراك المهني وعلاقاته هنا الأخير بالتكوين وتكوين المهني المتواصل أحدى الأفاق التي حرص الكتاب على الإشارة إليها.

 

فؤاد نوار

logo du crasc
insaniyat@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche