تنسيق العدد: بدرة معتصم ميموني، جامعة وهران 2 ، كلية العلوم الاجتماعية ، قسم علم النفس وعلاج النطق، وهران.
مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ، وهران.
يزيد بن هونات، مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية،باريس.
العالم يتغير، وبالطبع، فإن التحولات النشطة تؤثر أيضًا على الأسرة. وتشهد الدراسات التي قام بها باحثون من الكراسك خلال العقدين الماضيين، إضافة إلى جامعات ومراكز بحث أخرى في الجزائر حول المؤسسة الأسرية والفاعلون فيها (الأزواج، الأطفال، كبار السن، إلخ)، على التحولات السريعة، سواء كانت تتعلق بالعلاقات الزوجية (ديب - معروف، 1998)، أزمة الزواج (عادل، 1998) والأعراف القضائية (بوزيان، 2020). نتائج هذه الأعمال تستدعي متابعة التحقيقات الميدانية على الطبيعة البنيوية و/ أو الظرفية لهذه التحولات المتزامنة.
اهتمت العلوم الاجتماعية منذ بداياتها بالعائلة وبالقرابة على نطاق أوسع. على سبيل المثال، ركز العمل المنجز في المغرب العربي في البداية على المنطق البنائي والأولي للأسرة والقرابة: أسبقية البنوة عبر الذكور، المتمفصلة مع ذات الطابع البنيوي عن طريق الرحم(Bonte et al. 1991) ؛ النسب من جهة الأم وأهمية العلاقة المتميزة التي تربط بين الأبناء وأخوالهم، لا سيما في بيئة الطوارق (برنوس وآخرون( ؛ "الزواج العربي" (زواج تفضيلي مع ابنة أو ابن العم،
أولاد العم)، (Bonte, 1994) أو ممارسات الكفالة وأشكال القرابة من خلال الرضاعة
(Moutassem-Mimouni, 2018 ; Barraud 2013 ; Ait Zaï, 1996 ; etc.) . هذه القواعد والممارسات بعيدة كل البعد عن كونها ثابتة وقد أثّرت عليها التحوّلات المجتمعية خلال العقود الأخيرة في الجزائر (عادل، 1998؛ معتصم ميمون وآخرون، 2014 ؛ بنغبريت- رمعون وآخرون، 2012). لم يعد للعائلة الممتدّة نفس الوزن كالسابق وهذه النماذج العائلية تشهد في هذه المناطق وفي العالم تأثرا بالإيديولوجيا الفردانية (Dechaux, 2011 ; Moutassem-Mimouni, 2016)، على الرغم من استمرار وجود تفاوتات كبيرة في العلاقات بين الجنسين (Kateb, 2011). لقد عرف قانون الأسرة العديد من الدراسات، ولا سيما بعد إصلاحات 2004 (المغرب) و2005 (الجزائر) مثل دراسات: فورهوف، 2012 ؛ بن خيرة وآخرون، 2013 ؛ لالامي، 2012 ؛ بن زنين 2021 ؛ إلخ.
يشكل الطلاق واحد من أكثر تلك المظاهر الجذرية، من حيث أنه يفصل بين الأزواج، ويزعزع الاستقرار ويعيد تكوين الأسرة والحياة الوالدية، ويعطل أنماط التنظيم الموجودة مسبقًا ويمكن أن يكون سببًا في اضطرابات مختلفة تلحق مختلف أفراد الأسرة. إنه موضوع لا يزال لم يُدرس كفاية فيما يتعلق بالجزائر والمغرب العربي بشكل أوسع.
في الجزائر، تُظهر بيانات الديوان الوطني للإحصائيات (ONS) أن معدل الطلاق، داخل المحاكم قد تضاعف تقريبًا في أقل من عشرين عامًا: في عام 2005 كان 11.10٪، وفي عام 2020 وصل إلى 20.94٪. طرق الطلاق ليست موحّدة وتوجد متغيرات تعبر عن طرق تفكير وتمييز في العلاقات بين الرجال والنساء. لطالما كان التطليق La répudiation هو النمط السائد للطلاق في الجزائر. وتطلب قانون الأسرة المنشور عام 1984 مراجعات متعددة، وأبرز الإصلاحات التي وردت في مراجعته سنة 2004 خصّت الجنسية بواسطة الأم وإلغاء البند الذي يفرض موافقة الزوج على طلب الخلع ... رغم أنّ الخلع موجود منذ عهد نبي الإسلام، إلا أنه كان نادرًا جدًا في الجزائر، لأنه كان خاضعًا لموافقة الزوج. اعتبر التقليديون إلغاء هذا الشرط "مخالفة للتقاليد" من حيث أنه يتحدى هيمنة الذكور ويبدو أنه يعطي "سلطة" أكبر للمرأة. ولا يزال هذا النمط من الطلاق يثير نقاشات محتدمة، أين يتصادم المنتقدون والمدافعون.
كل انفصال هو انخلاع، وأي انفصال يمكنه أن يولّد المعاناة والندم والشعور بالذنب. هل ستكون مشاعر الارتياح بعد فسخ علاقة مسمومة أو عنيفة أو خبيثة أو مخيّبة للآمال، قوية بما يكفي لتقلل من الآثار الضارة على الشخص الذي يشعر بالظلم وعلى الأطفال؟ إنّ رهانات الطلاق متعددة، لأنه بالإضافة إلى انقسام الأسرة والمخاطر العاطفية على الأطفال وعلى المرأة والرجل، فإن الطلاق له تكلفة اقتصادية، وتكلفة من حيث السكن وفي مجال التكفل والعناية بالأطفال.
يثير الطلاق مسائل عدة في مجال العلاقة بالجنس، والحب، والدين، والحياة، وتوازن القوى بين الرجل والمرأة. كيف يُنظر إلى هذا الطلاق في صيغته القانونية المختلفة (الطلاق، بالتراضي، الخلع، إلخ)؟ كيف يعيد المطلقون تنظيم أنفسهم، ما هي طرق الحضانة (مشتركة، بديلة، حصرية، إلخ)؟ هل الأبوة والأمومة المشتركة هادئة أم مرتبكة؟ كيف يتم تسوية حالات الطلاق في المجتمعات ذات الأصول الجزائرية في فرنسا وغيرها؟
يهدف هذا العدد إلى دعوة تخصّصات مختلفة من العلوم الاجتماعية والقانونية (علم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والاقتصاد، والقانون، والعلوم الدينية) ؛ لاستكشاف أوجه الطلاق المختلفة في الجزائر والمغرب العربي. وأخيرًا تحليل العوامل التي تسهم في حدوثها وتأثيرها على الزوجين وكذلك على الأطفال وعلى المجتمع ككل.
نواظم المشاركة
- يفضل العمل الميداني.
- إرسال ملخصات (500 كلمة) قبل 30 ماي 2022.
- قبول الإسهامات: من 15 جوان إلى 30 سبتمبر 2022.
- تقبل الإسهامات باللغات العربية، و/أو الفرنسية و/أو الإنكليزية وفقا لمعايير النشر الخاصّة بمجلة إنسانيات.
- ترسل الإسهامات إلى العنوان:
و على الرابط التالي:
بعض المراجع الببليوغرافية:
- Adel, F. (1998). La crise du mariage en Algérie. Insaniyat , 4, 59-77.
- Aït Zaï, N. (1996). La kafâla en droit algérien. Les institutions traditionnelles du monde arabe. Paris : Khartala.
- Barraud, E. ( 2013). L’adoption entre France et Maghreb, De terre et de sang. Paris : Ed. Non-lieu.
- Ben Hounet, Y. (2009). Parenté et anthropologie sociale. Paris : Ginkgo Éditeur.
- Benghabrit Remaoun, N. et , (2014). Processus de construction du couple : expériences et imaginaire. Les cahiers du Crasc, 29.
- Benzenine, B. (2021).Réformer les droits des femmes en Algérie. Appropriations multiples et contraires de la norme islamique. Cahiers d'études africaines, 242, 287-306.
- Bonte, P. (dir.), (1994). Épouser au plus proche. Inceste, Prohibitions et Stratégies matrimoniales autour de la Méditerranée. Paris : Éditions de l’École des Hautes Etudes en Sciences Sociales (EHESS).
- Bonte, P., Conte. E., Hamès. , Ould Cheikh. A. W., (1991). Al ansab, la quête des origines, Anthropologie historique de la tribu arabe. Paris : Éditions de la Maison des Sciences de l’Homme.
- Bonte, P., Benkheira M.-H. (dir), (2009-2010). Annuaire Droit et Religions 4: Les réformes contemporaines du droit de la famille dans les sociétés musulmanes. Aix-en-Provence : Presses universitaires d’Aix-Marseille.
- Bernus, S., Bonte. P., Brock. L,. Claudot. H, (dir.), (1986).Le fils et le neveu. Jeux et enjeux de la parenté touarègue. Paris : Editions de la Maison des Sciences de l’Homme, Cambridge University Press.
- Bras, J.-Ph. (2007). La réforme du code de la famille au Maroc et en Algérie : quelles avancées pour la démocratie ? Critique internationale, 37, 93-125.
- Benkheira, M.-H. et , (2013). La famille en islam : d’après les sources arabes. Paris : Les Indes savantes.
- Bouziane, S.-N. (2020), Les effets produits par la norme juridique : études de cas à partir du Code de la famille algérien. Insaniyat, 89 , 73-87.
- Oussedik, F. (2012). Mutations Familiales En Milieu Urbain. Algérie. PNR, 31. Algérie : DGRSDT/CRASC.
- Dib Marouf, C. (1998). Rapports sociaux, rapports matrimoniaux et condition féminine en Algérie, Insaniyat, 4 ,25-33.
- Kateb, K. (2011). Scolarisation féminine massive, système matrimonial et rapports de genre au Maghreb. Genre, sexualité et société. https://bit.ly/3uY58t3
- Lalami, F. (2012). Les Algériennes contre le code de la famille. Paris : Presses de Sciences Po.
- Moutassem Mimouni. B. (2016). La famille et les séniors face à la h’ouana en transformation. Insaniyat, 72-73.
- Voorhoeve, M, (2012). Family Law in Islam. Marriage, Divorce and Women in the Middle East. London/New York : I.B. Tauris.