تقديم


إنسانيات عدد 96،أفريل– جوان 2022، ص.7-14


يعود بنا هذا العدد من مجلة إنسانيات إلى موضوع سوسيوأنثروبولوجيا الديني في ميدان أوسع هو منطقة المتوسّط بضفّتيها من خلال سياقات محلّية ومداخل مختلفة، بعد أن تناولت أعداد موضوعاتية سابقة للمجلّة الحالة الجزائرية والمنطقة المغاربية[1].  وقد ارتبط البحث المنجز حول منطقة المتوسط، بشكل أساسي، بتحوّلات الحقل الديني وفاعليه وعلاقته بالسلطة، سواء كانت علمانية أو دينية، والمسائل المتعلقة بالخطابات والممارسات المرتبطة بقضايا الهويّة وسياقاتها، والمقدس وتجلّياته، إضافة إلى الدراسات المسحية والكيفية حول التوجّهات الدّينية السائدة وتحوّلاتها ومعانيها عند العاديين من الناس في الحياة اليومية. 

هدفنا في هذا العدد الجديد، بجزأيه الأول والثاني، هو تحيين المناقشات والدراسات حول التديّن في ضفّتي المتوسط، وإلقاء الضوء على مضامين الخطابات وطبيعة الممارسات والتمثّلات الدينية السائدة في سياق التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي تعرفها هذه المنطقة، باعتبار أنّ التديّن اليوم يُفهَم بوصفه بانوراما دينية حيث تتمثّل الذوات المقدّسَ وتشكّله وتجرِّبه عبر المعايير السوسيو-دينية أو بعيدا عنها (أبادوري Appadurai ، 1996).

نعلم أنّ الفرضية القائلة بأن الدين سيختفي أو أنّه سيخضع للخوصصة (هابرماسHabermas، 1991) بفعل سيرورات الحداثة والعلمنة والدنيوة (ليشنزLechner، 1997)، فرضية نسبية لم تثبت صحّتها بعد (زوبر Zuber وآخرون، 2018)، بل على العكس من ذلك يرى (بيرجيرBerger ، 1999)، أنّه ما زالت للدين اليوم مكانة في التمثّلات والممارسات، بما يدلّ على استمراره أكثر مما يحيل إلى اختفاءه، وهو ما تناولته بعض الكتابات والندوات[2]، وما ستشرحه بعض الإسهامات في هذا العدد.

ولا يمكننا إلاّ أن نتذكّر تحليل ماكس فيبر Max Weberللأخلاق البوروتيستانية (1905) بوصفها مؤسّسا أخلاقيا رئيسا لتصاعد الرأسمالية، وكذا تحليل أرنست (غيلنر Ernest Gellner، 1992) الذي رأى أنّ الوطنية في الغرب ارتبطت بخطاب إثني مُعلْمن ومثالي، في حين قامت في العالم العربي الإسلامي على فكرة العودة إلى الإسلام من خلال مسار التطهير . يُضاف إلى هذه الوضعية المعقّدة أيضا واقع مؤدّاه أنّ "مناقشة الدين في الضفة الجنوبية من المتوسّط، هو بالضرورة مناقشة الإسلام" (غيلنر، 1985)، بالرغم من أنّ تاريخ التواجد القديم للأقلّيات غير المسلمة في البلاد المغاربية والمشرقية من العالم العربي يناقض هذه الفكرة. 

هناك ثيمات لا زالت تفرض نفسها اليوم في الدراسات السوسيوأنثروبولوجية حول موضوع الديني، منها تحليل التديّن والمؤسّسات الدينية وفاعليها وأشكال التنشئة داخلها في سياق العولمة وتحوّلاّت السوق اليوم (الغزالي، 2018؛ موساوي، 2009)، والديناميات الاجتماعية والتاريخية المتشابكة (باتشي Pace، 2009)، والممارسات ذات العلاقة بالاستهلاك الديني (ستولز Stolz، 2006؛ جيلسنانGilsenan ، 2000) والتحوّلات الدينية في الفضاءات الإعلامية والمنصّات الرقمية (الجرموني،2020)، إضافة إلى علاقة الديني بأسئلة النوع الاجتماعي (ليبزيكLipsc  وبنزنين، 2014؛ ودودWadud ، 2006)، ناهيك عن المناقشات حول مضامين النصوص المقدّسة، حيث يتواصل التداول والبحث في عالم المعنى بشكل مختلف ومستأنف (أسد 2017؛ فرجاني، 2012؛ أركون، 1985)، وإعادة التفكير في أنماط إنتاج الخطاب الديني والعلاقة بين العلوم الدينية والعلوم الاجتماعية في واقع متعدّد (حنفي، 2021).

ولابدّ من التذكير أيضا أن التديّن كان موضوع بحوث تناولت بالتحليل والنقد الأشكال الجديدة للروحانية (روسوRoussou ، 2017؛ بلانيس Blanes وآخرون، 2013)، وتعدّدية العقائد والأرثوذكسيات السائدة (مابريل Mapril، 2013؛ سارييفا Saraiva، 2008) وأدوارها في مسارات  تدويل الشبكات الدينية (أومبروسييني Ambrosini، 2006؛ ريشيو Riccio، 2003؛ سالزبرون Salzbrunn، 2002)، ناهيك عن الدراسات المختلفة حول الهجرات الدولية والشتات (أكوروني Accoroni، 2018؛ بافا Bava، 2010). كما نجد دراسات أخرى تنطلق من التلاقي بين التاريخ والسوسيوأنثروبولوجيا في مقاربة الطرق الصوفية وتمثّلات التديّن الشعبي وممارسات العلاج المرتبطة بطقوس التصوّف (لوكيلي، 2020؛ خليفة، 2005؛ شلييه Chlyeh، 1998)، إضافة إلى دلالات الكاريزما والبركة والولاية والهبة اللّدنية الممنوحة للأولياء (العامري نيللي، 2006؛ فيربنر Werbner،2003).

وتأتي أوراق هذا العدد لتحيّن بعض تلك المناقشات، وتفتح الباب لمسالك بحث جديدة انطلاقا من دراسات ميدانية لحالات مختلفة ومقاربات لمداخل متنوّعة سعت لتُسائل موضوع التديّن في مناطق متعدّدة من المتوسط بضفّتيه الشمالية والجنوبية.

وبعد الجزء الأول الذي تطرّقنا فيه إلى موضوعات "التلقي والممارسات في سياقات محلية"، تناقش أوراق الجزء الثاني ثيمات يمكن جمعها في العنوان التالي: "سياقات عابرة للمتوسط"، حيث يتمّ التداول حول موضوعات الهجرة ووضع الأديان اليوم، من إسلام ومسيحية بالخصوص، واستراتيجيات الفاعلين الدينيين في فضاء المتوسط وخارجه.

في الورقة البحثية الأولى من هذا الجزء: "فرنسا والإسلام: علاقة مُتنازعة"، تستأنف دافني أكوروني Dafne Accoroni النقاش حول موضوع الهجرة والإسلام وخطاب الاندماج في فرنسا اليوم. ومن خلال متابعة ميدانية لمعيش عيّنة من المهاجرين المسلمين السونينكيين الماليين من منطقة كايس Kayes، مقيمة في إحدى السكنات المخصّصة للذكور بضواحي باريس، تقف الباحثة بالتحليل والنقد عند أقصى حدود التنازع الرمزي والفجوة الواسعة بين النزعة الجمهورية الفرنسية وواقع تهميش المهاجرين.

وحول موضوع تسيير الحقل الديني وتحوّلات مهن الأئمة وممارساتهم في السياق الأوروبي، تتناول الدراستان الميدانيتان لكل من محمد خالد الغزالي من جهة، وصوفي بافا Sophie Bava وفريد العسري من جهة ثانية، أشكال تسيير ذلك الحقل واستراتيجيات الأئمة والتحوّلات التي تطرأ على ممارساتهم ومسارتهم. تقف الدراسة الأولى عند رهانات طلب الاعتراف المؤسّسي والتغيّر الذي طرأ على الوظائف التقليدية للأئمة في إيطاليا وظهور وظائف جديدة للتدخّل في الفضاء العام تجمع بين الديني واللاديني، شبيهة بتلك التي يمارسها الرهبان في المسيحية. وأمّا الورقة الموالية فترصد مسارات وتجارب الأئمة السنيغاليين في مرسيليا والمغاربة في بروكسل، وتكشف تحدّيات مهنتهم في خضمّ التصادم بين خطاب إسلامي "تقليدي" وواقع "سوق دينية معولمة" في السياق الأوروبي.

وفي تحليل لتجربة مغايرة لفاعلي الديانة المسيحية في سياق عابر للمتوسط، يتناول إنزو باتشي Enzo Pace في ورقته الموسومة: "الأديان في أرض الرسالة" بالتحليل والنقد ظاهرة انتقالات رعاة أو رهبان الخمسينية والنزعة الخمسينية الجديدة  Pentecôtistes et néo-pentecôtistes بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء. وتعدّ هذه النزعة الدينية شكلا جديدًا من المسيحية الكاثوليكية العالمية اليوم، حيث يتصوّر روّادها أنّ منطلق مهامهم يتمثّل في أنّ إيطاليا، باعتبارها حاضنة الكاثولوكية، قد أصبحت أرض الرسالة الدينية. 

وتحليلا للتمثّلات الدينية في سياق عابر للمتوسط، تعالج الورقة البحثية لإبراهيم حمداوي، "الدين والمكانة الاقتصادية والقيم الليبيرالية. قراءة في مسوح ميدانية"، اتجاهات ومواقف شباب من المنطقة المغاربية وشباب من فرنسا وكندا من الدين والطلاق والانتحار والقتل الرحيم وغيرها مما هو سائد في الخطابات والممارسات والقيم الليبرالية اليوم. وكانت الدراسة تكييفا للمسح العالمي للقيم على عيّنة محدودة من طلبة الجامعات، ومن أهم ما استنتجه الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم المجموعة الطلاّبية المغاربية والمجموعة الطلابية الفرنسية والكندية، ما عدا في موضوع الطلاق حيث بدت الاتجاهات متقاربة.

وإثراء لهذا العدد الموضوعاتي، تمّ التطرّق، من خلال مراجعات كتب حديثة الصدور، لموضوعات الإسلاموفوبيا في الضفة الشمالية من المتوسط وتصاعد الحركات الدينية في الضفة الجنوبية، إضافة إلى تصنيف أنماط تلقّي الخطاب الديني داخل المجتمع المصري اليوم في سياق عابر لمنصّتين: منصّة صناعة أطر الخطاب الديني المهيمن ومنصة "خطاب الحياة اليومية".

ولم نكن لنختم هذا الجزء من عدد إنسانيات دون وقفتين: وقفة ذكرى مع المؤرخ الجزائري الراحل عمر كارلي، ووقفة مسار بحثي وإنساني للباحث الفلسطيني ساري حنفي حيث تتجلّى صور العبور والانتقال ضمن أنظمة معرفية، يسارية وإسلامية وليبرالية، جنوب المتوسط، بما يعيد  فتح نقاش هادئ حول العلاقة بين النخب في سياق متعدّد.

تنسيق : جيلالي المستاري، محمد خالد الغزالي، دافني أكوروني

بيبليوغرافيا

Accoroni, D. (2018). Du monde francophone aux francophonies des migrants : l’équation d’un héritage entransformation et spécificité des migrations ouest africaines. Revue Internationale des Francophonies, 4.

Ambrosini, M. (2006). Delle retie oltre: processi migratori, legami sociali e istituzioni. Working Paper, www.sociol.unimi.it

Appadurai, A. (1996). Modernity at Large: Cultural Dimensions of Globalization. London: University of Minnesota Press.

Arkoun, M. (1985). Islam, Morale et Politique. Paris : Desclée de Brouwer.

Bava, S., Capone, S. (2010). Religions transnationales et migrations : regards croisés sur un champ en mouvement. Autrepart, 56(4), 3-15.

Becci, I., Rhazzali, M.-K., Schiavinato, V. (2018). Religious diversity in Swiss and Italian prisons: combining the institutional and the inmates' perspectives. Dans K.-R. Kerley (dir.), Finding Freedom in Confinement: The Role of Religion in Prison Life. Santa Barbara: Praeger. 345-365.

Berger, P.-L. (dir.), (1999). The Secularization of the World: Resurgent Religion and World Politics. Washington D.C.: Ethics and Public Policy Centre.

Blanes, R., Espírito Santo, D. (dir.), (2013). The Social Life of Spirits.Chicago: University of Chicago Press.

Bourdieu, P. (1971). Une interprétation de la théorie de la religion selon Max Weber. Archives Européennes de Sociologie, 12(1).

Chlyeh, A. (1998). Les Gnaoua du Maroc : Itinéraires Initiatiques, Transe et Possession. Grenoble : La Pensée sauvage.

Ferjani, M.-C. (2012). Islamisme, Laïcité et Droits Humains. Tunis : Amal Editions.

Ferjani, M.-C. (2017). Pour en Finir avec l’Exception Islamique. Tunis : Nirvana.

Ghalem, M. (2006). L’Islam algérien avant 1830 : le Malikisme. Revue  Insaniyat, (31), Oran : Algérie, Éditions CRASC.

Gellner, E. (1992). Postmodernism, Reason and Religion. London: Routledge.

Gilsenan, M. (1973). Saint and Sufi in Modern Egypt: An Essay in the Sociology of Religion. Oxford: Clarendon Press.

Gilsenan, M. (2000). Recognizing Islam: Religion and Society in the Modern Middle East. London: I. B. Tauris.

Giordan, G., ZrinŠČak, S. (2018). One pope, two churches: Refugees, human rights and religion in Croatia and Italy. Social Compass, 65(1), 62-78.

Habermas, J. (1991). The Structural Transformation of the Public Sphere: An Inquiry into a Category of Bourgeois Society. Cambridge: MIT Press.

Hafez, S., Slyomovics, S. (2013). Anthropology of the Middle East and North Africa: Into the New Millennium. Bloomington: Indiana University Press.

Hefner, R.-W. (1998). Multiple Modernities: Christianity, Islam, and Hinduism in a Globalizing Age. Annual Review of Anthropology, (27), 83-104.

Khalifa, N. (2005). Possession and jinn. Journal of the Royal Society of Medicine, 98(8), 351-353.

Lamine A.-S. (2018), L’islam des jeunes, un révélateur de nos impensés sur le religieux ?  Archives de sciences sociales des religions. Paris : Éditions EHESS.

Lechner, F.-J. (1997).The ‘New Paradigm’ in the Sociology of Religion: Comment on Warner. American Journal of Sociology, 103, 182-92.

Lipsyc S.-S., Benzenine, B., L’accès des femmes aux fonctions religieuses publiques dans le judaïsme et l’islam. In Anteby-Yemini, L (dir.), Juives et musulmanes de la Méditerranée. Paris : Éditions Karthala/MMSH

Mapril, J., Blanes, R. (dir.), (2013). Sites and Politics of Religious Diversity in Southern Europe: The best of all Gods. Leiden: Brill.

Moussaoui, A. (2009). La mosquée en Algérie. Figures nouvelles et pratiques reconstituées. Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée, (125), 23-45.

Pace, E. (2009). Religion as Communication, International Review of Sociology, 21(1), 205-229.

Rhazzali, M.-K. (2018). In and around the mosque: profile and territory of the Italian Imam. Dans M. Hashas, N.-V. Vinding, K. Hajji, J.-J. de Ruiter (dir.), Imams in Western Europe: Developments, Transformations and Institutional Challenges, Amsterdam: Amsterdam University Press, 381-397. 

Roussou, E. (2017). The syncretic religioscape of contemporary Greece and Portugal: a comparative approach on creativity through spiritual synthesis. In S. Palmisano,. N. Pannofino (dir.), Invention of Tradition and Syncretism in Contemporary Religions: Sacred Creativity. New York: Palgrave McMillan, 155-175.

Riccio, B. (2003). More than a trading Diaspora: Senegalese transnational experiences in Emilia Romagna (Italy). In K. Koser (dir.), New African Diasporas. London: Routledge, 95-110.

Salzbrunn, M. (2002). L’impatto delle reti transnazionali degli emigrati sulle le elezioni presidenziali in Senegal nel 2000, Afriche e Orienti, 4(3), 138-149.

Sambé, B. (2018). Contestations Islamisées : Le Sénégal entre Diplomatie d’Influence et Islam Politique. Montréal: Éditions Afrikana.

Stolz, J. (2006). Salvation Goods and Religious Markets: Integrating Rational Choice and Weberian Perspectives, Social Compass, 53(1), 13-32.

Wadud, A. (2006). Inside the Gender Jihad: Women’s Reform in Islam, Oxford, One world Publication.

Weber, M. (1905). (III éd. 2002). The Protestant Ethic and the Spirit of Capitalism. Oxford: Blackwell.

Werbner, P. (2003). Pilgrims of Love: The Anthropology of a Global Sufi Cult. London: C. Hurst.

Werbner, P., Basu H. (1998).The embodiment of charisma. In P. Werbner, H. Basu (dir.), Embodying Charisma: Modernity, Locality and the Performance of Emotion in Sufi Cults. London: Routledge, 3-27.

Zuber, V., Laithier, S., Huntzinger J. (2018). La Transmission du Religieux en Méditerranée : Un Défi partagé. Paris : Cerf Patrimoines.

الجرموني رشيد، (2021). في ديناميات التحوّلات الدينية. ظاهرة التديّن الفردي نموذجا، بيروت: مركز نهوض.

المستاري جيلالي، (2012). الخطاب الديني ومسألة المواطنة في الجزائر اليوم: قراءة في خطب منبرية بمساجد وهران. ضمن كتاب جماعي، حسن رمعون (إشراف)، الجزائر اليوم: مقاربات حول ممارسة المواطنة، وهران (الجزائر)، منشورات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

السعيداني منير (تنسيق)، (2018)، الحالة الدينية في تونس 2011-2015. دراسة تحليلية ميدانية، الرباط: منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.

بن حفيظ عبد الوهاب (تنسيق)، (2015)، تقرير الحالة الدينية وحرية الضمير في تونس 2015. تونس: منشورات منتدى العلوم الاجتماعية والتطبيقية بالشراكة مع المعهد العربي لحقوق الإنسان والمرصد الوطني للشباب.

حمادة منتصر (تنسيق)، (2018).تقرير حالة الدين والتديّن في المغرب (2015-2017)، الرباط: منشورات دار التوحيدي.

حنفي ساري، (2021).علوم الشرع والعلوم الاجتماعية . نحو تجاوز القطيعة. بيروت: مركز نهوض.

حيرش بغداد محمد، (2008). الملتقى الدولي حول الظاهرة الدينية قراءات جديدة من العلوم الاجتماعية والإنسانية. إنسانيات، (42)، ص.109-112.

طلال أسد، (2017). جينالوجيا الدين، الضبط وأسباب القوة في المسيحيّة والإسلام. ترجمة وتحقيق محمد عصفور، مشير عون. بنغازي، ليبيا : دار المدار الإسلامي.

رشيق حسن، (2012). المعرفة المشتركة في حياة الناس اليومية. مجلّة عمران، الدوحة: منشورات المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

رمعون حسن، (تنسيق وتقديم) (2006). الدين، السلطة والمجتمع. مجلة إنسانيات، (31)، وهران (الجزائر): منشورات مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.

زايد أحمد، (2017)، صوت الإمام...الخطاب الديني من السياق إلى التلقي. ط.1، القاهرة: دار العين.

لوكيلي يونس، (2021)، أنثروبولوجيا الشفاء. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

سلامة العامري نللي، (2006)، الولاية والمجتمع مساهمة في التاريخ الاجتماعي والديني لإفريقية في العهد الحفصي. بيروت: دار الفارابي.

الهوامش :

[1] أهم الأعداد الموضوعاتية لمجلّة إنسانيات التي تناولت الموضوع الديني:

  • المقدس والسياسي، العد 11، (ماي-أوت 2000)، تنسيق وتقديم: أحمد بن نعوم.
  • الدين، السلطة والمجتمع، العدد 31، (جانفي-مارس 2006)، تنسيق وتقديم: حسن رمعون.
  • الخطاب الأدبي والديني في الفضاء المغاربي، العدد 43، (جانفي-مارس 2009)، تنسيق وتقديم: محمد لخضر بركة.
  • الجماعات، الهويات والتاريخ، العدد المزدوج 47-48 (جانفي-مارس 2010)، تنسيق وتقديم: حسن رمعون.

[2] أنظر على سبيل المثال لا الحصر، حيرش بغداد محمد (2008)، الملتقى الدولي حول الظاهرة الدينية قراءات جديدة من العلوم الاجتماعية والإنسانية. إنسانيات (42)، ص. 109-112.

Appels à contribution

logo du crasc
insaniyat@ crasc.dz
C.R.A.S.C. B.P. 1955 El-M'Naouer Technopôle de l'USTO Bir El Djir 31000 Oran
+ 213 41 62 06 95
+ 213 41 62 07 03
+ 213 41 62 07 05
+ 213 41 62 07 11
+ 213 41 62 06 98
+ 213 41 62 07 04

Recherche