إنسانيات عدد 27 | 2005 | السوسيو-أنثروبولوجيا في تحول | ص 27-38 | النص الكامل
Mustapha MEDJAHDI : Magister en Anthropologie, Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie
Mansour MARGOUMA : Magister en Anthropologie, chercheur associé en Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie
Fouad NOUAR : Magister en Sociologie, Centre de Recherche en Anthropologie Sociale et Culturelle, 31 000, Oran, Algérie
تقديم
اهتمت الجامعة الجزائرية في فترات متباينة بتخصص الأنثروبولوجيا، إلا أن هناك ثلاث جامعات فقط فتحت هذا التخصص في طور ما بعد التدرج و هي : جامعة تلمسان "معهد الثقافة الشعبية"، و جامعة قسنطينة بالتنسيق مع المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية، و معهد علم الاجتماع في جامعة السانيا وهران.
أولى الملاحظات الهامة التي يمكن تسجيلها تتمثل في انعدام شهادة الليسانس في الأنثروبولوجيا (الجامعة الجزائرية لا توفر هذا النوع من التكوين) و عليه فإن طلبة قسم ما بعد التدرج هم خريجو معاهد الأدب الفلسفة، علم الاجتماع علم النفس و التاريخ، و تهيئة عمرانية،و الإعلام،و غيرها.
المتابعة الميدانية لتخصصات طلبة الأنثروبولوجيا في مرحلة التدرج تبين ذلك:
جامعة قسنطينة : يأتي الطلبة من تخصّصات في مرحلة التدرج هي : تهيئة عمرانية، علم الاجتماع، علم النفس، تاريخ.
جامعة تلمسان :أغلبية الطلبة قادمون من: الأدب، الفلسفة، علم الاجتماع، التاريخ، علم النفس.
جامعة السانيا وهران : من علم الاجتماع (تربوي، عمل، سياسي، ثقافي)
و نحن نثير هنا مسألة أهمية معرفة تخصصات الليسانس (Le profil de licence) لأن ذلك يعطي لمحة حول : الاستعدادات المنهجية للطلبة.
قيمة المقاربات الميدانية خصوصًا عندمَا نعلم أن الأنثروبولوجيا تعرف بقيمة عملها الميداني.
1- جامعة منتوري قسنطينة
تم فتح تخصص الأنثروبولوجيا في جامعة قسنطينة بالتعاون مع المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية نهاية سنة 2000. عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة كانت 20 مقعدًا. (طالبين اثنين تخليا عن التكوين و 18 طالبًا أكملوا السنة النظرية)
هؤلاء الطلبة جاءوا من تخصصات مختلفة :
10- طلبة من علم الاجتماع
03- طلبة من الجغرافيا
03 -طلبة من التاريخ
02- طالبين من علم النفس
02 -تخليا عن مواصلة الدراسة
من بين 18 طالبًا سجلوا أطروحاتهم 12 ناقشوا مذكراتهم، و الباقي ينتظرون قرار المناقشة.
أهم ميادين البحث التي اهتم بها الطلبة :
1- الديني و المقدس
2- المخيال و الممارسات الرمزية
3- السكن التهيئة العمرانية
4- الجمعيات، الرياضة و الشباب
اعتمد الطلبة أثناء مقارباتهم الميدانية على بعض تقنيات البحث الأنثربولوجي مثل : الملاحظة بالمشاركة، المقابلة، و الاستمارة.
2- جامعة تلمسان
معهد الثقافة الشعبية بجامعة تلمسان، معهد متخصص في تكوين الطلبة في قسم ما بعد التدرج. يعود تاريخ فتح هذا المعهد إلى نهاية الثمانينات. و ستشهد سنة 1991 أول مناقشة لرسالة الماجستير بهذا المعهد.
يوجد لمعهد الثقافة الشعبية 4 تخصصات هي :
1- أدب شعبي
2- لهجات
3- فنون شعبية
4- أنثروبولوجيا
والتخصصات المقبولة في هذا المعهد هي : ليسانس في الأدب، الفلسفة، اللغات الأجنبية، الترجمة، علم الاجتماع، علم النفس، التاريخ، الإعلام والاتصال، و غيرها... . بلغ عدد الرسائل المناقشة في الفترة ما بين 20-11-1990 و12-05- 2004 ست و ستون (66 رسالة ماجستير) موزعة كما يلي : (رسائل تخصص أنثروبولوجيا فقط).
91 |
92 |
93 |
94 |
95 |
96 |
97 |
98 |
99 |
2000 |
2001 |
2002 |
2003 |
2004 |
01 |
00 |
00 |
00 |
01 |
01 |
00 |
01 |
05 |
05 |
14 |
23 |
12 |
03 |
تتعدد مجالات البحث في الأنثروبولوجيا، ويظهر من خلال العينة المختارة أن مواضيع "العمل و المؤسسة و "المخيال و الممارسات" هي المواضيع الأكثر دراسة، مقارنة بالأسرة" و "التربية" إذ لا يوجد إلاّ "3" و "05" على التوالي من الرسائل التي اهتمت بها. (أنظر الجدول التالي):
التاريخ و الذاكرة |
العائلة |
سياسي و اتصالي |
تربية |
العمل و المؤسسة |
المخيال الطقوس و الممارسات |
أخرى |
05 |
03 |
08 |
05 |
13 |
18 |
14 |
و لم تتم مناقشة سوى رسالتي دكتوراه خلال الفترة ما بين 29-01-1995 و10-12-2003، الأولى موسومة "منهجية الأمر و النهي في الأديان السماوية، أعدها الدكتور شايف عكاشة، و الثانية تحت عنوان : إجرام الأحداث – دراسة ميدانية-، و لكن يجب القول إن الحدود بين مجالات التخصص ليست واضحة جدا مما يعني أن الكثير من رسائل الماجستير و الدكتوراه عالجت مسائل تدخل في مجالات تخصص الأنثربولوجيا إلا أنها منسوبة إلى تخصصات أخرى مثل الفنون التقليدية، أو وردت تحت مسميات أخرى مثل الثقافة الشعبية.
أهم محاور المقاربات الأنثروبولوجية :
المخيال و الممارسات :
- الطقوس الجنائزية
- ظاهرة زيارة "الأولياء الصالحين"
- التصوف(الكرامات)
- الممارسات الجسدية مثل االعمل و المؤسسة :
- ثقافة العمل و العامل و المؤسسة
- القيم و المعتقدات و الممارسات
التربية :
- العنف في المدرسة
- المردود التربوي
- الأداء البيداغوجي
- الأحياء الجامعية
الأسرة :
- تنظيم النسل
- ظاهرة تعدد الزوجات
التاريخ و الذاكرة :
- إدراك الشباب للثورة
- دراسة التاريخ من زاوية أنثروبولوجية
- الفكر الإصلاحي و نشاطه في الجزائر
المنهجية : هناك ملاحظة عامة تتمثل في تعدد المناهج وفقا لمجالات البحث و اعتماد الطلبة فيما يتعلق بالمنهجية على الجمع بين المنهج و أدوات الحصول على المعطيات.
1- نلاحظ في الرسائل التي تدرس العمل و المؤسسة استعمال : الاستمارة – المقابلة، و الملاحظة بالمشاركة.
2- أمّا فيما يخص الرسائل المتعلقة بممارسات زيارة الأضرحة و التبرك بالأولياء الصالحين و الطقوس الجنائزية هناك اعتماد كلي على الملاحظة بالمشاركة.
والملاحظة التي ينبغي أن نشير إليها هي عدم اهتمام الطلبة كثيرا بمسألة التمثيل (الجانب الكمي للعينة)، و عدم تبرير أسباب اختيار شكل العينة وتوزيعها، إلا نادرًا.
3- جامعة السانيا وهران
يعود تاريخ فتح تخصص أنثروبولوجيا في جامعة السانيا إلى نهاية 2000، عندما قرر معهد علم الاجتماع فتح قسم ما بعد التدرج في هذا التخصص. سنة 2003 شهدت التحاق الدفعة الثانية.
تكونت الدفعة الأولى من 10 طلاب، كلهم زاولوا دراساتهم في مرحلة التدرج لمعهد علم الاجتماع في نفس الجامعة و تحصلوا منها على شهادة الليسانس في التخصصات المتوفرة و هي: (العمل و التنظيم، التربوي، السياسي، و الثقافي).
دامت السنة النظرية قرابة سنة و 4 أشهر، قسمت إلى سداسيين اثنين. (8 مقاييس في السداسي الأول، 02 مقياسين في السداسي الثاني).
تعدد تخصصات المكونين يمثل الصفة الأساسية و هذا يتجلى في حضور الفلسفة و الإبستومولوجيا، التاريخ و الأنثروبولوجيا، علم النفس مؤسسات التنشئة، و علم الاجتماع، أما مقياس المنهجية فكان المقياس الذي دام طوال فترة التكوين (منهجية البحث السوسيولوجي، منهجية البحث في الأنثروبولوجيا).
المواضيع المختارة عقب نهاية السنة التحضيرية اختارت كلها المدينة كميدان للدراسة، و هذا التوجه الذي اعتمده الطلبة المتمثل في : 'لم تعد الأنثروبولوجيا معرفة بميدان أو موضوع الدراسة بل أصبحت تأخذ هويتها من أشكال المقاربات المنهجية و التقنية'.
لقد كانت المؤسسة الصناعية، الجامعة، الحي الحضري و فضاءات الأنترنيت هي الميادين المفضلة للدراسة.
ومن بين 10 مواضيع، 6 طلاب تمكنوا من مناقشة مذكراتهم و كانت عناوينها كما يلي :
1- التجربة الإعلامية بالجزائر: مقاربة أنثروبولوجية لسير يومية خاصة بالجزائر.
2- الساكن، السكن، المحيط :الممارسات و التمثّلات
3- حب التميز عند طلبة الطب :دراسة أنثروبولوجية لطلبة الطب جامعة تلمسان
4- الطب الشعبي في المدينة :دراسة أنثروبولوجية لأحد أحياء الجزائر.
5- الشباب و الانترنت و العوالم الافتراضية:دراسة أنثروبولوجية.
6- التغير في الثقافة العمالية في مؤسسة تريفيلور (1936-2004) دراسة أنثروبولوجية اعتمادا على بعد الذاكرة.
أما مواضيع الرسائل التي لم تناقش(إلى غاية كتابة هذه الفقرة) فهي:
1- جماعة الشيعة في مدينة وهران
2- السيدا، إعادة الإنتاج في المجتمع الجزائري
3- الدعارة السرية في مدينة وهران
4- الأحياء الفوضوية في سعيدة
الجدول التالي يبين ذلك :
ميدان الدراسة |
حقل البحث |
المكان |
التقنية |
المؤسسة الصناعية |
الثقافة العمالية- الذاكرة العمالية الأساطير- الإديولوجيا- الأزمة الشعبوية |
ENTPL وهران |
المقابلة نصف الموجهة الملاحظة المباشرة. Récit de vie |
الطب الشعبي |
الطب الشعبي- المدنية-الطب الرسمي- الممارسات العقائدية للطب الشعبي- الذاكر- الحي |
وهران |
الاستمارة المقابلة الموجهة
|
قاعات الانترنت |
الشباب الاتصال – الاتصال الافتراضي الطقوس الاتصالية – "الهدّة" بطريقة أخرى. |
وهران |
الاستمارة المقابلة الموجهة |
الفضاء المسكون |
الفضاء السكني- تمثلات الساكن معايير تعبيير بنية المسكن علاقات الجوار |
وهران |
الاستمارة المقابلة |
الطلبة |
طلبة الطب- الأصول الاجتماعية. و الثقافية – علامات التمييز مكانة الطبيب في الذاكرة |
تلمسان |
الاستمارة المقابلة |
الجريدة الخاصة |
الجريدة كقيلة، المؤسسة الإعلامية. أشكال السلطة، أهداف الجريدة، أنماط التوجيه |
وهران |
الملاحظة بالمشاركة |
قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة وهران
ماي 2005 |
التغير في الثقافة العمالية في مؤسسة تريفيلور (1936-2004) دراسة أنثروبولوجية اعتمادا على بعد الذاكرة. |
نوار فؤاد |
فبراير2004 |
التجربة الإعلامية بالجزائر: مقاربة أنثروبولوجية لسير يومية خاصة بالجزائر.
|
تومي أم الخير |
2004 |
الساكن، السكن، المحيط : الممارسات و التمثّلات
|
سوالمية حنان |
فبراير 2004 |
حب التميز عند طلبة الطب :دراسة أنثروبولوجية لطلبة الطب جامعة تلمسان |
عرباوي عمر |
فبراير2004 |
الطب الشعبي في المدينة :دراسة أنثروبولوجية لأحد أحياء الجزائر |
بن تامي رضا |
2004 |
الشباب و الانترنت و العوالم الافتراضية:دراسة أنثروبولوجية |
بن صالح بشير |
مارس 2005 |
السيدا، إعادة الإنتاج في المجتمع الجزائري |
حمال ختو |
جوان 2005 |
الدعارة السرية في مدينة وهران |
بولخضرتي فاطمة |
لم تناقش بعد |
الأحياء الفوضوية في سعيدة |
حسين فاطمة |
لم تناقش بعد |
جماعة الشيعة في مدنية وهران |
زاوي ابراهيم |
قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة قسنطينة
المناقشة |
عنوان الرسالة |
اللقب و الاسم |
رسالة تمت مناقشتها |
احتفالية الزواج بقسنطينة |
عباس فريال |
لم تناقش بعد |
الطقوس الجنائزية بقسنطينة |
بولفول شافية |
لم تناقش بعد |
التعبير الإعلامي : الصحافة الخاصة 1991-2002. |
دماغ نبيلة نوال |
رسالة تمت مناقشتها |
الإسم : هوية و تراث. مقاربة أنثروبولوجية لدلالة معاني الأسماء في قسنطينة |
جباس هدى |
رسالة تمت مناقشتها |
الدلالة الأنثروبولوجية للتقليد السني |
جفال نورالدين |
رسالة تمت مناقشتها |
القطاع غير الرسمي : الأسباب و التمثلات - الملية نموذجا-. |
فراش ربيع |
رسالة تمت مناقشتها |
السكان المهاجرين لمنطقة البابور (الشمال السطايفي) |
قرشوش موسى |
لم تناقش بعد |
دراسة أنثروبولوجية لجمعية رياضية : الجمعية الرياضية لحي الاخوة عباس، نموذجا |
كردود محمد |
رسالة تمت مناقشتها |
الحياة العائلية بتقرت : بين الفضاء المسكون التقليدي و السكن العصري. |
خليفة عبد القادر |
رسالة تمت مناقشتها |
تمثل و ممارسة الفروسية في المخيال الشعبي، سطيف نموذجا. |
كوسة نورالدين |
رسالة تمت مناقشتها |
تعليم البنت في الوسط الريفي :مقاربة أنثروبولوجية |
لعوبي يونس |
رسالة تمت مناقشتها |
مدريسة : بلدة من الغرب الجزائري : مقاربة أنثروبولوجية |
مرقومة منصور |
رسالة تمت مناقشتها |
صورة المرأة في الأمثال الشعبية بالمسيلة، دراسة أنثروبولوجية. |
رحاب مختار |
رسالة تمت مناقشتها |
تمثلات و ممارسات البطالين الشباب : مقاربة أنثروبولوجية |
رحايل الطيب |
رسالة تمت مناقشتها |
مفهوم القدر في الأسطورة اليونانية، دراسة لنصوص هيرودوث و باكيليت |
زرقة لطفي هشام |
لم تناقش بعد |
المعتقدات الشعبية بين الاستمرارية و الأفول.زيارة أضرحة الصالحين بتقرت و باتنة |
لعقون عيسى |
لم تناقش بعد |
النقل الحضري بسكيكدة، دراسة أنثروبولوجية |
لعناني فتحي |
لم تناقش بعد |
الإنسان و الأرض في الوسط الريفي |
بوراوي سعيد |
قائمة رسائل الماجستير في الانثربولوجيا لجامعة تلمسان
تاريخ المناقشة |
موضوع الرسالة |
اسم الطالب |
18-11-1991 |
بحث في أبعاد الثقافة العمالية لدى عمال المؤسسة soitex |
بشير محمد |
28-06-1995 |
البنية الاجتماعية للأعراف و أسلوب إنتاج العدالة في الجزائر |
سعد الله محمد |
10-06-1996 |
أنماط التكيف الاجتماعي و الثقافي في الأحياء الجامعية بتلمسان |
رمضان محمد |
09-11-1998 |
ثقافة الإنسان العربي قبل الإسلام من خلال كتاب:أيام العرب في الجاهلية |
كريب مختار |
27-04-1999 |
الخلفيات الثقافية لعلاقة العمل و أثرها على المؤسسات الصناعية |
بوحسون العربي |
29-04-1999 |
البناء الحضاري عند مالك بن نبي و موقع المسألة الثقافية منه |
عطار عبد المجيد |
30-05-1999 |
الكرامة الصوفية في منطقة تلمسان |
حكيم ميلود |
22-06-1999 |
الإشاعة:طابعها الاجتماعي و الثقافي و النفسي |
منصوري مختار |
04-07-1999 |
ظاهرة تعدد الزوجات، أسبابها و نتائجها - منطقة صبرة- |
عياد أحمد |
17-02-2000 |
ظاهرة زيارة الأولياء في المجتمع الجزائري |
بلعربي خالد |
25-06-2000 |
التصورات الشعبية لتعدد الزوجات |
علام ساجي |
26-06-2000 |
الثورة التحريرية و كيفية إدراك شباب الثانويات لها من خلال دروس التاريخ |
باغور يمينة |
09-10-2000 |
الممارسات الجسدية في المجتمع الجزائري |
طيبي غماري |
14-01-2000 |
سيدي بلعباس البوزيدي والي و ولاية |
مكاحلي محمد |
28-05-2001 |
زاوية سيدي بن عمر إشعاعاتها الاعتقادية و الثقافية |
بن لباد الغالي |
01-07-2001 |
التأثير السوسيوثقافي في المجتمع الجزائري على العامل الجزائري في النظام الاقتصادي الجديد |
بوشعور محمد الحريري |
02-07-2001 |
أنماط سلوك الموظف و تأثيرها على التسيير -موظف الجامعة نموذجا- |
قوراري عبد العزيز |
04-07-2001 |
طبيعة الإنسان في القرآن الكريم |
بلبشير محمد |
04-07-2001 |
قراءة في كاريكاتورالصحافة الوطنية |
قبايلي عمر |
23-09-2001 |
القطاع الغير الرسمي من خلال العمل الرسمي |
عطار عبد الحفيظ |
30-09-2001 |
ظاهرة تنظيم النسل |
قصري ليندة |
01-10-2001 |
التنظيم الغير الرسمي و دوره في تفعيل الإدارة |
سعداوي الصغير |
18-10-2001 |
الاستهلاك الثقافي |
أوراغي أحمد |
03-11-2001 |
الزمن في التصور الشعبي الجزائري |
بن معمرعبدالله |
04-11-2001 |
الزار دراسة أنثروبولوجية |
كرمة الشريف |
04-11-2001 |
التحول عند متربص التكوين المهني |
راضي نور الدين |
09-01-2002 |
الجزائر في الفكر الأنثروبولوجي |
بن زنين بلقاسم |
07-02-2002 |
الزاوية و وظائفها الثقافية |
قازي ثاني نصر الدين |
18-02-2002 |
العنف في المدرسة و علاقته بالمردود التربوي |
بن حليمة صحراوي |
10-03-2002 |
اللاشعور و مكانته في الفكر الإسلامي |
بلعربي منور |
16-03-2002 |
مشروعية السلطة في المجتمع العربي المعاصر |
كبير محمد |
07-04-2002 |
الفكر الإصلاحي في الجزائر |
خنوس نور الدين |
10-04-2002 |
الضمان الاجتماعي في حياة المواطن |
فتوحي عبد الكريم |
21-04-2002 |
أثر التطور الصناعي على الهوية الثقافية التلمسانية |
بن سهلة ثاني سيدي محمد |
24-04-2002 |
المرأة، المحماة و مستلزمات الهوية المهنية |
عليلي عبد الصمد |
28-04-2002 |
القراءة المعرفية "ابستمولوجية لمفهوم الثقافة عند مالك بن نبي" |
الكبار عبد العزيز |
29-04-2002 |
مفعولات المثاقفة على المثقف الجزائري |
بن أحمد قويدر |
19-05-2002 |
الممارسات الثقافية في الوسط الحضري "دراسة ميدانية في البناء الاجتماعي" |
يوسفي أمال |
12-06-2002 |
اللعب في المنطقة السهبية |
بن شريف أحمد |
02-06-2002 |
آثار العنف في المجتمع الجزائري على التنشئة الاجتماعية للطفل، مقارنة سوسيو أنثربولوجية |
عجال سلامي |
06-06-2002 |
السلوك التسييري في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين التقليد و التغيرات الجديدة |
بوترفاس الهاشمي |
10-06-2002 |
إشكالية المثقف الجزائري و السحر و مثقفو سواتيكس تلمسان |
بن رمضان عبد القادر |
15-06-2002 |
ثقافة السلم في الجزائر، قانون الوئام المدني نموذجا، مقاربة انتربولوجية |
مقام عبد القادر |
20-07-2002 |
المعتقد الشعبي للأمراض العقلية و العصبية، الصرع الطفولي نموذجا |
مقسم مختار |
04-07-2002 |
تأثير المناخ المعاش/اقتصاد في هيكلة الشخصية الثقافية الجزائرية |
خلخال حياة |
27-10-2002 |
النار و المخيال الشعبي دراسة أنثروبولوجية |
بن معمر بوخضرة |
31-10-2002 |
المرأة الريفية و فعاليتها في توظيف المقدس السحري، دراسة أنثروبولوجية |
آيت صديق منيرة |
05-11-2002 |
صورة الغرب في كتابات و تراث المغاربة خلال القرنين 18-19م :الجزائر نموذجا |
بليفة ميلود |
07-11-2002 |
الاتصال في المؤسسة –دراسة حال المؤسسة الوطنية للحرير الاصطناعي تلمسان |
بوزياني زبيدة |
19-01-2003 |
الباحث و أثره في المسؤولية الجنائية-دراسة انثربولوجية- |
ابن شرقي مجسن الدين |
22-04-2003 |
"الاتجاهات الاجتماعية و الثقافية للمواثيق الجزائرية- الميثاق الوطني 86 نموذجا |
عقون ملوكة |
29-04-2003 |
الجذور التاريخية لظاهرة التبرك بالأولياء في المجتمع الجزائري |
بن عون بن عتو |
06-10-2003 |
إدارة الأفراد في المؤسسة الصناعية بين التوجهات الاقتصادية و ثقافة العامل |
عواج بن عمر |
18-10-2003 |
الطلبة بين السحر و الدين دراسة أنثروبولوجية |
طواهري ميلود |
25-10-2003 |
الأداء التربوي و الإداري لدى مديري ملحقات المدارس |
زريوح محمد |
29-11-2003 |
الزاوية العلوية-أصولها التاريخية و دورها الاجتماعي |
حمادي محمد |